الصادرات تعد الرافعة التي يعتمد عليها الاقتصاد الكوري الجنوبي (رويترز-أرشيف)

يواصل اقتصاد كوريا الجنوبية مسيرته في اتجاه التعافي الاقتصادي مع انتعاش الصادرات، وتحسن الاستهلاك المحلى في ظل استقرار الأسواق الداخلية والخارجية.

جاء ذلك في تقرير شهري لمعهد كوريا الجنوبية للتنمية الحكومي حول تقييم الاقتصاد، واعتبر أن اقتصاد البلاد يحافظ حاليا على اتجاه نمو شامل.

ويصدر تقرير المعهد في ظل تنامي الشعور بالتفاؤل بأن رابع اقتصاد بآسيا ربما لن ينكمش هذا العام حيث إن المؤشرات الأخيرة أظهرت دلالات على الانتعاش والخروج من تأثيرات الركود الاقتصادي التي عانى منها العالم.

وحقق الإنتاج الصناعي لكوريا الجنوبية في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي نموا للشهر الرابع على التوالي، في حين أظهر الاستهلاك والاستثمار دلالات على الانتعاش.

وأضاف المعهد أن اقتصادات عالمية كبيرة مثل الولايات المتحدة وأوروبا واليابان والصين تشهد تحسنا، وهو ما يعود بالنفع على اقتصاد كوريا الجنوبية من خلال ارتفاع الطلب على سلعها وبالتالي صعود الصادرات التي تشكل جزءا كبيرا في الناتج المحلي الإجمالي.

كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي وقعا بشكل أولي على اتفاقية التجارة الحرة (الفرنسية-أرشيف)
التجارة الحرة
وفي شأن اتفاقية التجارة الحرة بين سول والاتحاد الأوروبي، رجح لي هي مين نائب وزير التجارة الكوري الجنوبي بمنتدى اقتصادي اليوم أن يتم التوقيع رسمياً على اتفاقية التجارة الحرة بين بلاده والاتحاد الأوروبي بالربع الأول من العام المقبل على أن تدخل حيز التنفيذ العام المقبل.

وأوضح لي أنه على اعتبار أن الاتفاقية بين كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي تحتوي على آلية التطبيق المشروطة لتجنب التأجيل المبالغ فيه في الإجراءات المحلية للدول الأعضاء للاتحاد الأوروبي، فثمة وقت متوقع لدخول الاتفاق حيز التنفيذ وهو العام 2010.

يُشار إلى أن كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي وقعا بشكل أولي على النص النهائي لاتفاقية التجارة الحرة في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي بعد مفاوضات استمرت سنتين.

والاتفاقية ما زالت تحتاج إلى مصادقة الجمعية الوطنية الكورية الجنوبية وقادة الدول الأعضاء الـ27 للاتحاد الأوروبي.

وفي حال المصادقة على الاتفاقية، فإنها ستكون أول اتفاقية تجارة حرة للاتحاد الأوروبي بآسيا، ويعد الاتحاد ثاني أكبر شريك تجاري لكوريا الجنوبية بعد الصين.

وبلغ الحجم التجاري بين كوريا الجنوبية والاتحاد الأوروبي العام الماضي 98.4 مليار دولار.

المصدر : وكالات