منتدى يبحث العلاقات العربية اليابانية
آخر تحديث: 2009/12/7 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/7 الساعة 19:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/19 هـ

منتدى يبحث العلاقات العربية اليابانية

الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى (الأوروبية-أرشيف)
التقت مجموعة من وزراء الاقتصاد العرب ومسؤولون حكوميون بنظراء يابانيين الاثنين بالعاصمة اليابانية طوكيو في إطار منتدى يستمر يومين.
 
وتحدث وزير الخارجية الياباني كاتسويا أوكادو بافتتاح المنتدى قائلا "نأمل أن نساهم في نموّ اقتصادي متوازن بالعالم العربي من خلال استخدام خبرة اليابان بشكل كامل في القطاعين العام والخاص والقوة الاقتصادية والموارد البشرية".
 
وأعرب وزير الاقتصاد والتجارة والصناعة الياباني ماسايوكي ناووشيما عن رغبة بلاده في تعزيز هذه العلاقة القائمة حالياً على تجارة النفط والغاز الطبيعي، لتصيح أكثر شمولية.
 
وقال ناووشيما إن العالم يمنح اهتماماً خاصاً للقدرة الاقتصادية للمنطقة العربية التي يبلغ عدد سكانها 350 مليون نسمة وتتمتع بموارد طبيعية كثيرة، غير أنه أضاف أنه من جهة أخرى تعاني المنطقة العربية من مشاكل متعددة مثل النموّ السكاني السريع ونقص الموارد المائية الكافية والازدياد الحاد للطلب على الكهرباء.

"
تأمل اليابان أن تتمكن من تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين من خلال إدخال الطاقة الشمسية وغيرها من أنظمة الطاقة النظيفة إلى الدول العربية
"
ونقلت وكالة الأنباء اليابانية كيودو عن مسؤول ياباني أن العرب يسعون إلى نقل استثماراتهم من الغرب إلى دول اقتصادية متطورة مثل الصين واليابان، بعدما تضرروا من الأزمة المالية العالمية. وأكد أن هذا المنتدى ليس في المصلحة اليابانية فحسب بل هو لصالح العرب أيضاً.

وتأمل اليابان أن تتمكن من تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين من خلال إدخال الطاقة الشمسية وغيرها من أنظمة الطاقة النظيفة إلى الدول العربية، بالإضافة إلى السعي إلى تبادل الخبرات فيما يتعلق بالموارد المائية وغيرها من الأعمال.
 
من جهته، شدد الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى على أهمية العلاقة الاقتصادية العربية اليابانية، وأشار إلى أن حجم التبادل التجاري بين المنطقة العربية واليابان ارتفع من 48 مليار دولار أميركي عام 2003 إلى 184 مليارا عام 2008.
 
يُذكر أن اليابان هي الشريك التجاري الثالث للمنطقة العربية بعد الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة، وقد ارتفع الاستثمار الياباني بالدول العربية من مليار دولار عام 2004 إلى 3.1 مليارات عام 2007.
 
المصدر : يو بي آي
كلمات مفتاحية:

التعليقات