قطارات الهند تنقل 20 مليون راكب يوميا (رويترز-أرشيف)

بحث البنك الدولي مع الهند تمويل توسيع خطوط السكك الحديد إلى خارج الهند لتشمل أفريقيا ودولا نامية أخرى.
 
وقال رئيس البنك الدولي روبرت زوليك إن البنك يريد تعاونا أكبر مع الهند يفوق مبلغ ملياري دولار تعهد بها لتطوير شبكة سكك حديد الهند بهدف توسيعها خارج الحدود الهندية.
 
وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن شراكة طموحة مع الهند تمثل جوهر إستراتيجية البنك الدولي لإقناع الهند والصين -وهما من أسرع الاقتصادات نموا في العالم- للمشاركة المباشرة في تنمية الدول الفقيرة.
 
وتعتبر الهند ثالث أكبر اقتصاد في آسيا وأكبر مقترض من البنك الدولي حيث يصل حجم قروضها من البنك 22 مليار دولار استخدمت في مشروعات استثمارية.
 
يشار إلى أن شركة خطوط السكك الحديد الهندية تحقق عائدات تصل إلى 18 مليار دولار سنويا وتنقل 20 مليون راكب يوميا عبر 18 ألف قطار، كما أنها توظف 1.4 مليون شخص.
 
ثم إن للشركة عمليات متطورة مع أفريقيا. فقد قدمت قاطرات لموزمبيق وتنزانيا ومالي والسنغال والعربات إلى أنغولا. وبنت خطوط للسكك الحديد في موزمبيق وليبيريا.
 
لكن مدير قسم النقل في مؤسسة فيدباك فينتشرز للاستشارات بالهند بارفثش مينوتشا يعتقد أن شركة السكك الحديد بلده تخلفت عن تطوير قطاع النقل. وأضاف أن وزير السكك الحديد ماماتا بانيرجي مهتم بالأنشطة غير الأساسية وليس بتحسين خدمة القطارات في الهند وذلك منذ تسلم منصبه قبل ستة أشهر.

المصدر : فايننشال تايمز