مؤشر البورصة العمانية تراجع بنحو 2.7% في تعاملات اليوم (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت عدة مصارف عُمانية اليوم عن مستوى انكشافها على مجموعة دبي العالمية وشركة نخيل العقارية.

فكشف بنك مسقط -وهو أكبر بنك في عُمان- أنه متعرض بمبلغ 19.25 مليون ريال عُماني (50 مليون دولار) لمجموعة دبي العالمية.

وأوضح البنك في مذكرة للهيئة العامة لسوق رأس المال أن تعرضه جزء من قرض مجمع وأن خدمة القرض لا تزال مستمرة. وهبط سهم بنك مسقط بنحو 6% في سوق مسقط للأوراق المالية.

من جانبه قال البنك الوطني العماني -وهو ثالث أكبر بنك في السلطنة من حيث القيمة السوقية- إن تعرضه لمجموعة دبي العالمية يبلغ 8.7 ملايين ريال (22.6 مليون دولار).

وأوضح في مذكرة للهيئة العامة لسوق رأس المال أن تعرضه جزء من قرض مجمع. وتراجع سهم البنك الوطني بنحو 6% في تعاملات اليوم.

كما أعلن بنك صحار العماني أن إجمالي القروض المقدمة لشركة نخيل تبلغ 4.3 ملايين دولار لشركة نخيل للتطوير العقاري التابعة لمجموعة دبي العالمية.

وبين بنك صحار في مذكرة للهيئة العامة لسوق رأس المال أن تعرضه جزء من قرض مجمع، لكنه أضاف أنه تلقى مؤخرا مدفوعات فائدة ومدفوعات رئيسية في إطار برنامج سداد القرض. وانخفض سهم بنك صحار 3.5% في سوق مسقط في تعاملات اليوم.

وفي مذكرة منفصلة قال بنك ظفار -وهو ثاني أكبر بنك في السلطنة- أنه ليس معرضا لمجموعة دبي العالمية.

وطلبت سوق مسقط المالي من جميع البنوك المدرجة الكشف عن أي تعرض لها لمجموعة دبي العالمية سواء بشكل مباشر أو غير مباشر.

واستأنفت بورصة مسقط نشاطها اليوم في أول جلسة تعامل منذ أن طلبت مجموعة دبي العالمية يوم 25 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي تجميد مطالبات سندات إسلامية تستحق هذا الشهر في إطار برنامج لإعادة هيكلة ديون تبلغ 26 مليار دولار.

وانخفض مؤشر سوق مسقط المالي بأكثر من 2.5%. وكان أبرز المتراجعين قطاع البنوك حيث انخفض بنحو 2.7% تلاه قطاع الخدمات ثم قطاع الصناعة.

المصدر : وكالات