وزراء نفط أوابك أيدوا فكرة إنشاء صناعات نفطية عربية (رويترز)

تقدم وزير النفط المصري سامح فهمي خلال اجتماع المجلس الوزاري لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للنفط (أوابك) بمقترح لإنشاء شركات متخصصة في الصناعات النفطية.

وأعرب وزراء النفط العرب المشاركون في المؤتمر أمس عن تأييدهم للمقترح المصري.

ويهدف المقترح إلى تعميق مجالات التصنيع لمهمات ومعدات الصناعة النفطية بما يسهم في زيادة القيمة المضافة للدول المشاركة واستكمال منظومة التصنيع العربي في العديد من مراحل هذه الصناعة الإستراتيجية كخطوة لدعم القدرات الذاتية العربية والاستفادة من الخبرات المكتسبة التي تحققت خلال الفترة الماضية.

ودعا فهمي إلى ضرورة الاستمرار في تطوير وإثراء مسيرة عمل منظمة أوابك خلال الفترة القادمة في ضوء المتغيرات العالمية والإقليمية التي تواجه المنظمة العربية.

وحث على الاستفادة من ثقل ومكانة الدول الأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) ومنتدى الدول المصدرة للغاز من أجل المساهمة بفاعلية في تنسيق السياسات لتحقيق استقرار أسواق النفط والغاز الطبيعي.

وأكد الوزير المصري أهمية تأمين إمدادات الطاقة العالمية في إطار مرحلة جديدة تساهم في تطوير دور منظمة أوابك في ظل الأهمية المتزايدة للغاز الطبيعي باعتباره مصدرا رئيسيا من مصادر الطاقة الأولية.

وأشار إلى وجود كيان مؤسسي جديد يضم الدول المصدرة للغاز يعمل على إيجاد آليات متوازنة تعكس القيمة العادلة لأسعار الغاز الطبيعي.

وتضم منظمة أوابك عشر دول عربية هي الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وقطر والعراق ومصر والجزائر وليبيا وسوريا، وهذه الدول أعضاء في منظمة أوبك عدا مصر وسوريا والبحرين.

المصدر : الألمانية