كلفة ضخمة لإنقاذ البنوك البريطانية
آخر تحديث: 2009/12/5 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/5 الساعة 15:29 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/18 هـ

كلفة ضخمة لإنقاذ البنوك البريطانية

حصة الحكومة البريطانية في لويدز وآر بي سي بلغت 76 مليار جنيه (رويترز)

بلغ حجم الدعم المباشر وغير المباشر الذي قدمته الحكومة البريطانية للبنوك 850 مليار جنيه إسترليني (1.407 تريليون دولار) ولن يعرف الرقم النهائي قبل عدة سنوات.
 
وقالت صحيفة إندبندنت إن هذا المبلغ الضخم يشمل 76 مليار جنيه ثمن حصة للحكومة في رويال بنك أوف سكوتلاند آر بي سي ومجموعة لويدز المصرفية إضافة إلى التأمين لصالح بنك إنجلترا المركزي ضد خسائر تكبدها جراء تقديم مبلغ 200 مليون جنيه إسترليني من السيولة, وضمان 250 مليار جنيه وهو حجم اقتراض البنوك لتعزيز السيولة.
 
كما يشمل تقديم 40 مليار جنيه من القروض وأنواع التمويل الأخرى لمؤسستي الخدمات المالية برادفورد بنغلي ومؤسسة الخدمات المالية البريطانية إضافة إلى التأمين على 280 مليار دولار من أصول المصارف.
 
وأوضحت إندبندنت أن مكتب المحاسبة القومي كشف أن الحكومة ستدفع 107 ملايين دولار للخبراء الذين استدعوا للمساهمة في تنفيذ خطة الحفز الاقتصادي، إذ إن وزارة الخزانة لم تستطع وحدها التعامل مع الأزمة المالية التي اشتعلت في خريف العام الماضي.
 
لكن مكتب المحاسبة قال إن تكلفة دعم المصارف التي لم يسبق لها مثيل مبررة خشية انهيار واحد أو أكثر من البنوك ومن أجل المحافظة على أموال الشعب وعلى الثقة في النظام المالي.
 
وحذر المكتب في الوقت نفسه أن آر بي سي أو لويدز قد لا يستطيعان الوفاء بالتزاماتهما بتقديم قروض للشركات هذا العام بما لا يقل عن 25 مليار جنيه للبنك الأول و14 مليار جنيه للثاني.
 
وقالت إندبندنت إن كلفة الدعم الحكومية والشكوك المحيطة بالرقم النهائي لهذا الدعم ستثير القلق إزاء الاستثمار الحكومي الضخم في قطاع المصارف.
 
وأشارت إلى أن المعارضة الحكومية لمكافآت تصل إلى 1.5 مليار جنيه يريد آر بي سي أن يقدمها للمسؤولين في فرعه الاستثماري هذا العام.

وتمتلك الحكومة البريطانية 70% من آر بي سي.
 
وطالب المحافظون والديمقراطيون الأحرار بالبرلمان البنك بوقف تلك المكافآت.
 
وقال فينس كابل من الديمقراطيين الأحرار إن من المدهش أن بنوكا مثل آر بي سي لم تتقيد بالاتفاقيات التي توصلت لها مع الحكومة فيما يتعلق بالدعم الحكومي.
 
وأضاف أنه "يجب على هذه البنوك أن تدرك أنه بمثل مستوى الدعم الحكومي الذي تتلقاه يجب أن تعمل ضمن مصلحة الشعب".
المصدر : إندبندنت

التعليقات