طائرات الخطوط اليابانية قد تحصر نشاطها في سماء اليابان للخلاص من أزمتها (الفرنسية)

قال تقرير صحفي اليوم الخميس إن طوكيو تناقش احتمال وقف الرحلات الخارجية للخطوط الجوية اليابانية وقصر نشاطها على الرحلات الداخلية، في وقت تشرف فيه الشركة على الإفلاس.
 
وذكرت صحيفة ماينيشي شيمبون أن حكومة يوكيو هاتوياما حثت شركة نيبون أيرويز على أن تتولى الرحلات الخارجية لمنافستها الخطوط اليابانية، مما سيؤدي إلى تحويل أكبر شرطة طيران في آسيا من حيث الإيرادات إلى شركة محلية.
 
ووفقا للصحيفة ذاتها فإن وزارة النقل تعارض بشدة تجريد الخطوط اليابانية من رحلاتها الدولية على الرغم من تنامي المطالبات بإعادة هيكلة جذرية لأنشطة الشركة التي منيت بخسائر كبيرة جراء الركود الاقتصادي الذي استمر في اليابان حتى الربع الثالث من هذا العام, وكذلك بسبب إنفلونزا الخنازير.
 
وهوى سهم الشركة أمس الأربعاء من 30% إلى مستوى قياسي بينما هبطت القيمة السوقية للخطوط اليابانية إلى ملياري دولار فقط. ونقلت الصحيفة عن أحد المديرين التنفيذيين للشركة قوله إن الأفضل للشركة أن تتخلى عن رحلاتها الدولية وتكتفي بالرحلات الداخلية.
 
وأبلغ صندوق إنقاذ تدعمه الحكومة الدائنين الرئيسيين للشركة باحتمال إقامة دعوى إفلاس كجزء من حزمة إنقاذ أكبر للشركة وفقا لمصادر يابانية.
 
وفي حال انهارت الخطوط اليابانية -التي تنفذ برنامجا للحد من النفقات- فسيكون ذلك سادس أكبر انهيار من نوعه في تاريخ اليابان, ومن شأنه أن يؤثر على محادثاتها مع شركتي أميركان أيرلاينز ودلتا أيرلاينز اللتين تتنافسان على إمداد الشركة اليابانية بالدعم المالي.
 
وقال وزير النقل الياباني سيجي مايهارا أمس قبيل اجتماع لمجلس الوزراء ناقش وضع الشركة, إن الحكومة لم تقرر ما إن كانت ستواجه الإفلاس أم لا.

المصدر : الفرنسية