بوتين: أميركا ضدنا بمنظمة التجارة
آخر تحديث: 2009/12/3 الساعة 22:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/3 الساعة 22:18 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/16 هـ

بوتين: أميركا ضدنا بمنظمة التجارة

بوتين على شاشة التلفزيزن الروسي بينما كان يرد على أسئلة المواطنين (الفرنسية)

اتهم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين الخميس الولايات المتحدة بإعاقة انضمام بلاده لمنظمة التجارة العالمية, وأكد في الوقت نفسه تقديرات سابقة بأن اقتصاد بلاده سيتعرض لانكماش كبير هذا العام برمته.
 
وقال بوتين في لقاء تلفزيوني سنوي للرد على أسئلة المواطنين إن تعديل "جاكسون فانيك" الذي أدخل على قانون التجارة الأميركي خلال فترة الحرب الباردة قد تجاوزه الزمن, مضيفا أنه يعوق سعي بلاده للانضمام إلى منظمة التجارة.
 
وربط التعديل الذي أقر عام 1974 العلاقات التجارية بين واشنطن وموسكو بحقوق الهجرة للأقليات الدينية داخل الاتحاد السوفياتي السابق ردا على تضييقات اتهم الأخير بفرضها على هجرة اليهود.
 
وقال بوتين "لا يزال الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية هدفا إستراتيجيا لنا. لكن لدينا انطباع بأن بعض الدول بمن فيها الولايات المتحدة تعرقل لأسباب غير معروفة انضمامنا إلى المنظمة". واتهم رئيس الوزراء الروسي بعض جماعات الضغط في الكونغرس الأميركي بوضع تلك العراقيل لتحقيق أهداف اقتصادية خاصة بها.
 
وبدأت المحاولات الروسية للحصول على عضوية منظمة التجارة في 1993 لكن كل تلك المحاولات اصطدمت بجملة من العراقيل بما فيها العراقيل التي وضعتها الولايات المتحدة لتظل روسيا أكبر اقتصاد خارج المنظمة.
 
وعدلت روسيا العام الماضي عن خطة للانضمام لمنظمة التجارة ضمن تكتل تجاري يضم أيضا روسيا البيضاء وأوزباكستان.
 
الأزمة أثرت سلبا على الصناعة الروسية(رويترز-أرشيف)
انكماش كبير

وفي اللقاء التلفزيوني ذاته, رجح رئيس الوزراء الروسي أن ينكمش اقتصاد بلاده هذا العام بنسبة تصل على 8.7%.
 
ووصف بوتين نسبة الانكماش هذه بالكبيرة، مرجحا في الوقت نفسه أن يتقلص الناتج الصناعي خلال العام الحالي بنسبة 13% وأن يكون التضخم في حدود 9%.
 
وقال "يمكن أن نقول بثقة كبيرة إن ذروة الأزمة قد ولت". بيد أنه شدد في المقابل على أن الاقتصاد العالمي واقتصاد روسيا لا يزالان يمران بمرحلة اضطراب.
 
ودعا القادة الروس مرارا في الآونة الأخيرة إلى تنويع اقتصاد بلادهم بما يحد من الاعتماد المفرط على صادرات النفط والغاز.
المصدر : وكالات

التعليقات