رويال بنك أكبر البنوك البريطانية تعرضا لدبي العالمية بحوالي ملياري دولار (رويترز)

ذكرت صحيفة بريطانية اليوم الخميس أن إجمالي تعرض البنوك البريطانية لمجموعة دبي العالمية يبلغ خمسة مليارات دولار مما يجعل من هذه البنوك أكبر مقرض أجنبي للمجموعة المملوكة لحكومة دبي.

وقالت صحيفة فايننشال تايمز إن رويال بنك أوف سكتلند هو أكبر البنوك البريطانية تعرضا لمجموعة دبي وإن حجم تعرضه يتراوح بين مليار وملياري دولار، بينما بنوك أتش أس بي سي وستاندرد تشارترد ولويدز متعرضة بنحو مليار دولار لكل منها.

ويتركز الجزء الأكبر من قروض البنوك البريطانية -وفقا للصحيفة- في وحدات دبي العالمية التي لا تزال تحقق أداء جيدا مثل موانئ دبي العالمية ومنطقة جبل علي الحرة.
 
وكشفت دبي العالمية يوم الاثنين عن خطة لإعادة هيكلة ديون بقيمة 26 مليار دولار, ويتكون "مقترح إعادة الهيكلة من خمس مراحل يتعلق فقط بالمجموعة وبعض الشركات التابعة لها بما فيها شركة نخيل العالمية وشركة ليمتلس العالمية".
 
وقالت الصحيفة إنه بناء على هذه الخطة فإن تعرض رويال بنك أوف سكتلند تقلص إلى نحو 700 مليون دولار, كما تقلصت ديون ستاندرد تشارتدر إلى 350 مليونا, وهو مستوى أقل كثيرا مما كان يخشى سابقا.
 
وأكد محللون أن تعرض البنوك البريطانية لأزمة ديون دبي العالمية أكبر من أي منافس لها بسبب العلاقات البريطانية التقليدية بالشرق الأوسط وبسبب تركيزها على الأسواق الناشئة إلى جانب القروض التي قدمتها خلال الطفرة العقارية في دبي.
 
وكانت حكومة دبي قد طلبت تأجيل سداد ديون مستحقة على مجموعة دبي العالمية بقيمة 59 مليار دولار, من بينها ديون مستحقة على نخيل العقارية يوم 14 ديسمبر/كانون الأول الجاري بقيمة 3.5 مليارات دولار لمدة ستة أشهر.

المصدر : وكالات,فايننشال تايمز