حقول نفط وغاز في طرابلس (الفرنسية-أرشيف)

قال رئيس الوزراء الليبي البغدادي المحمودي في تصريحات نشرت السبت إن ميزانية ليبيا للعام المقبل تفوق بقليل 46 مليار دولار, فيما قال مسؤول آخر إن الدولة ستنفق خلال الأعوام الثلاثة المقبلة نحو 70 مليار دولار على مشروعات وبرامج للتنمية.
 
ونقلت صحيفة "أويا" الاقتصادية عن المحمودي قوله إن ميزانية ليبيا للسنة المقبلة تبلغ 57 مليار دينار (46.07 مليار دولار).
 
وأشار البغدادي إلى أن ميزانية 2010 وضعت على أساس 50 دولارا كسعر متوسط لبرميل النفط. وليبيا هي أحد الأعضاء الاثني عشر في منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك).
 
وبلغ إنتاج ليبيا من النفط العام الماضي مليوني برميل يوميا, وتوقع رئيس مؤسسة النفط الليبية شكري غانم في وقت سابق أن يرتفع إلى نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا بفضل استثمارات أجنبية جديدة في قطاع النفط الليبي الذي يعد المورد الأهم للميزانية.  
 
وذكرت الصحيفة المقربة من سيف الإسلام القذافي أن ميزانية القوات المسلحة وقطاع النفط خلال العام القادم ستكون في حدود مبلغ سبعة مليارات دينار (5.65 مليارات دولار)، فيما بلغت ميزانية المرتبات لموظفي الدولة قرابة 8 مليارات دينار (6.78 مليارات دولار).
 
أما ميزانية مشروعات وبرامج التنمية خلال العام المقبل فستكون في حدود 29.80 مليار دينار (24.08 مليار دولار) وفقا لليومية الليبية.
 
ونقلت أويا عن مصدر في مجلس التخطيط أن المشروعات والبرامج التنموية ستكلف الدولة 85 مليار دينار ليبي (68.7 مليار دولار) خلال الأعوام الثلاثة القادمة.
 
وأوضحت أن الميزانية الليبية تمت برمجتها كمشروع متعدد لثلاث سنوات لمواجهة الاحتياجات الضرورية من نفقات تسيير لأجهزة الدولة ولتغطية حجم الالتزامات المالية القائمة, وللمحافظة على معدل التضخم 7% كحد أقصى.

المصدر : يو بي آي