شافيز يهدد بطرد شركات سيارات
آخر تحديث: 2009/12/25 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/25 الساعة 13:11 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/9 هـ

شافيز يهدد بطرد شركات سيارات

ميتسوبيشي اليابانية من الشركات الأجنبية الناشطة في قطاع السيارات بفنزويلا
(الفرنسية-أرشيف)

لوح الرئيس الفنزويلي هوغو شافيز الليلة الماضية بطرد ومصادرة شركات أجنبية من بينها تويوتا اليابانية في حال امتنعت عن مد الشركات المحلية بخبراتها, ولم تنتج سيارات رباعية الدفع تستخدم وسيلة للنقل العام في المناطق الفقيرة والقروية قرب العاصمة كراكاس وداخل البلاد.
 
وهدد شافيز في كلمة ألقاها في حفل بكراكاس سلمت خلاله مفاتيح سيارات مقتصدة للوقود استوردتها الحكومة من الأرجنتين بطرد شركات صناعة السيارات الآسيوية والأميركية التي تعمل في قطاع صناعة السيارات بفنزويلا إذا لم تتقاسم التكنولوجيا مع الشركات الفنزويلية.
 
وقال إنه لن تكون هناك حاجة إلى تلك الشركات ويتعين عليها مغادرة فنزويلا في حال لم تلتزم بما طلب منها. وتحدث عن شركة تويوتا اليابانية للسيارات متسائلا "ما الذي يجعل تويوتا لا ترغب في صنع طراز للطرق الوعرة هنا؟".
 
وأضاف أنه يتعين إجبار تويوتا -التي تملك مصنعا لتجميع السيارات في ولاية سوكري الواقعة في شرق فنزويلا- على إنتاج تلك السيارات.
 
البديل..صيني
وقال إنه في حال لم تستجب الشركة اليابانية لمطلبه فستجبر على المغادرة ويحل محلها الصينيون.
 
شافيز أمم القطاعات الإستراتيجية في
مقدمها القطاع النفطي (الأوروبية-أرشيف)
وأكد شافيز, الذي أمم السنوات القليلة الماضية عشرات المصانع والشركات في قطاعات حيوية في مقدمها النفط والصناعات الثقيلة والبنوك, إن هناك شركة صينية تصنع السيارات رباعية الدفع مستعدة للقدوم إلى فنزويلا.
 
وبينما أمر الرئيس الفنزويلي وزير التجارة إدواردو سمعان بإجراء تفتيش صارم على تويوتا, قال مصدر في مقر الشركة بطوكيو إنها أوقفت في 2007 تجميع السيارات رباعية الدفع من طراز لاند كروزر بعلم كامل من الحكومة الفنزويلية.
 
وأضاف أن الشركة تعتزم استيراد ذلك الطراز من الخارج لكنها لم تحصل على الترخيص اللازم من كراكاس. وقالت الشركة أيضا إنها طلبت من الحكومة اليابانية التحقق من نوايا شافيز.
 
على صعيد آخر, أعلنت تويوتا الجمعة أنها بصدد استرداد 43 ألف سيارة من السوق الصينية لوجود خلل في محركاتها.
 
وأعلنت تويوتا منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي عن خطة لسحب نحو أربعة ملايين سيارة من السوق الأميركية لإصلاح دواسات السرعة فيها, لتكون عملية السحب هذه الأكبر التي تنفذها الشركة.
المصدر : وكالات

التعليقات