مؤشر سوق دبي المالية يتضمن 65 شركة (الأوروبية)

قالت سوق دبي المالية اليوم الثلاثاء إنها قدمت عرضا  لشراء بورصة ناسداك دبي مقابل 121 مليون دولار من أجل زيادة فئات أصول سوق دبي المتاحة أمام المستثمرين.

كما ذكرت في بيان أن العرض حظي بموافقة كل من بورصة دبي وناسداك أواماكس، ويخضع الآن لشروط من بينها موافقة الجهات الرقابية، وأن العرض يشتمل على 102 مليون دولار نقدا وأربعين مليون دولار من أسهم سوق دبي المالية.
 
وأضاف البيان أن الجدول الزمني لإتمام الصفقة يستغرق حوالي ستة أسابيع، وستنضم بمقتضاها ناسداك أواماكس لمساهمي سوق دبي من خلال حصة أقلية نسبتها 1%، ولن تستدعي هذه الحصة إصدار أسهم جديدة.
 
وفي إطار الاندماج الذي كان متوقعا منذ شهور، ستواصل السوقان العمل بورصتين مستقلتين للأوراق المالية.
 
وأشار بيان سوق دبي إلى أنه من أجل التقيد بالإطار التنظيمي لكل من سلطة دبي للخدمات المالية وهيئة الأوراق المالية والسلع, ستحرص السوق على القيام بعملية إعادة هيكلة بالمستقبل القريب من خلال إنشاء شركة قابضة جديدة تمتلك البورصتين.
 
وسيمكن ذلك الهيكل كلا من سوق دبي وناسداك دبي من العمل بصورة متجانسة وفق الأطر التنظيمية المختلفة حيث ستواصل سوق دبي العمل تحت مظلة هيئة الأوراق المالية والسلع, كما ستواصل ناسداك دبي العمل تحت مظلة سلطة دبي للخدمات المالية.
 
وهناك 65 شركة مسجلة على مؤشر سوق دبي المالي، في حين توجد 14 شركة مدرجة في بورصة ناسداك دبي من بينها موانيء دبي العالمية وغيرها.
 
وقد أسست دبي بورصة ناسداك دبي عام 2005 لتشجيع الشركات المحلية على بيع أسهم للجمهور، ومساعدة المستثمرين الأجانب على الوصول للثروات الإقليمية.
 
وفي عام 2008 امتلكت ناسداك أواماكس حصة الثلث في ناسداك دبي، حيث يمكن إدراج الأسهم بالدرهم الإماراتي والدولار استنادا إلى البروتوكولات الدولية.

المصدر : رويترز