توقيع اتفاق تطوير حقل مجنون
آخر تحديث: 2009/12/20 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/20 الساعة 15:48 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/4 هـ

توقيع اتفاق تطوير حقل مجنون

 

وقع تحالف يضم شركة شل الأنغلوهولندية وبتروناس الماليزية على اتفاق بالأحرف الأولى الأحد مع الحكومة العراقية لتطوير حقل مجنون الجنوبي النفطي الذي يعتبر واحدا من أكبر حقول النفط في العالم.
 
وكانت الشركتان قد فازتا بتطوير الحقل الذي يقع جنوب البصرة في جولة التراخيص الثانية التي جرت الأسبوع الماضي، حيث ستحصل شل على نسبة 60% بينما تحصل بيتروناس على 40%من قيمة العقد.
 
ووقع مسؤولون بوزارة النفط العراقية ومسؤولون من الشركتين على عقد تطوير الحقل الذي يجب أن يصادق عليه مجلس الوزراء.
 
وقال عاصم جهاد المتحدث باسم وزارة النفط العراقية السبت إن طاقة الحقل الإنتاجية ستبلغ 1.8 مليون برميل يوميا.
 
وأضاف أنه سيتم يوم الاثنين توقيع عقد تطوير حقل الغراف مع شركة بتروناس والشركة اليابانية جابكس, وتبلغ احتياطات الحقل حوالي 863 مليون برميل.
 
وسيوقع التحالف الذي يضم الشركة الصينية "سي أن بي سي" والفرنسية توتال والماليزية بتروناس، عقد تطوير حقل حلفاية الذي تقدر احتياطاته بـ4.09 مليارات برميل.
 
وأضاف جهاد أن وزارة النفط "وضعت جدولا حتى منتصف الأسبوع المقبل لتوقيع جميع العقود التي فازت في جولة التراخيص الثانية".
 
الجولة الثانية
وتضمنت الجولة الثانية لترسية العطاءات عشرة عقود نفطية فازت عدة ائتلافات بعقودها النفطية من بين 32 شركة عالمية شاركت في طرح المناقصات.
 
وكان حقل القيارة في الموصل من نصيب شركة سننكول الأنغولية، وحقل غربي القرنة المرحلة الثانية من نصيب ائتلاف شركة لوك أويل الروسية وشركة شتات أويل النرويجية.

أما حقل الغراف فقد فاز به ائتلاف شركة بتروناس الماليزية وجابكس اليابانية.

كما فاز بحقل بدرة ائتلاف شركات بقيادة غاز بروم الروسية وكوغاز الكورية الجنوبية وبتروناس الماليزية وتي بي أي أو التركية، وفازت بحقل نجمة شركة سننكول الأنغولية.

ورجحت وزارة النفط العراقية أن ترفع الاستثمارات الجديدة سقف إنتاج النفط الخام في العراق إلى 12.14 مليون برميل في اليوم خلال السنوات الست المقبلة، وهو ما يؤهله ليحتل المرتبة الثانية عالميا بعد السعودية التي تنتج حاليا 12.5 مليون برميل يوميا.

وأوضحت تقارير للوزارة أن الاحتياطي العراقي المعلن من النفط الخام يبلغ حاليا 115 مليار برميل إضافة إلى احتياطي آخر في طور الاستكشاف يتوقع أن يصل وحده إلى قرابة 214 مليار برميل.
المصدر : وكالات

التعليقات