اقتصاد بريطانيا يتعافى
آخر تحديث: 2009/12/2 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/2 الساعة 20:16 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/15 هـ

اقتصاد بريطانيا يتعافى

الاقتصاد البريطاني انكمش بنسبة 0.3% في الربع الثالث من العام الجاري (الفرنسية-أرشيف) 

اعتبر
كبير الاقتصاديين ببنك إنجلترا المركزي سبنسر ديل أن بلاده بدأت تنهض من حالة الركود التي عانتها لفترة طويلة جراء الأزمة المالية العالمية.

وحث صناع السياسات على توخي الحذر من دفع أسعار الأصول في اتجاه تصاعدي عن طريق سياسة فضفاضة.

واستبعد ديل أن يكون لجهود التيسير الكمي التي قام بها البنك المركزي تأثير سلبي على الأسعار حتى الآن، وهوّن من أي انقسام داخل لجنة السياسة النقدية بشأن مستوى التحفيز اللازم.

يشار إلى أن ديل صوت الشهر الماضي ضد قرار بنك إنجلترا بزيادة حجم برنامجه لشراء الأصول إلى 200 مليار إسترليني (330 مليار دولار) وأبدى رغبة في إبقاء التيسير الكمي عند 175 مليار جنيه إسترليني (289 مليار دولار) في حين أراد عضو لجنة السياسة النقدية ديفد مايلز وهو من خارج البنك زيادة قدرها 40 مليار جنيه إسترليني.

وبين ديل لرجال أعمال بريطانيين أن هناك أكثر من دليل من عدة دراسات ومن وكلاء البنك الإقليميين ومن المؤشرات الأخيرة على أن الاقتصاد بدأ في الاستقرار وأن المملكة المتحدة على الأرجح بصدد مرحلة من النمو المتجدد.

وعانى الاقتصاد البريطاني من أطول فترة ركود على الإطلاق إذ انكمش بنسبة 0.3% في الربع الثالث من العام، ويتوقع أن يحقق نموا في الربع الرابع.

ويعتبر ديل أن التحفيز المالي والنقدي يساعد إلى جانب انخفاض قيمة العملة على دعم التعافي لكنه حذر من أن الاقتصاد يواجه ظروفا غير مواتية بسبب تعديلات هيكلية ضرورية في ظل توقعات باستمرار شح الائتمان.

ورجح ديل أن يكون التعافي في مستوى النشاط الاقتصادي بطيئا نسبيا.

ونبه إلى ضرورة السعي لخفض كبير في العجز المالي المتوقع أن يقفز هذا العام فوق 12% من إجمالي الناتج المحلي.

المصدر : رويترز

التعليقات