الصين تتكفل بنصف الناتج العالمي
آخر تحديث: 2009/12/18 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/18 الساعة 16:15 (مكة المكرمة) الموافق 1431/1/2 هـ

الصين تتكفل بنصف الناتج العالمي

أموال الحفز الحكومية أنعشت صادرات الصين وعززت نمو اقتصادها (رويترز-أرشيف)

أكدت الصين الجمعة أن اقتصادها الذي يتوقع أن ينمو هذا العام بوتيرة عالية سيساهم بأكثر من نصف الناتج المحلي الإجمالي العالمي.
 
وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) في بيان إن هذه ستكون المرة الأولى خلال الخمسين عاما الأخيرة التي تقود فيها دولة ناشئة نمو الاقتصاد العالمي الذي تعرض العام الماضي لأسوأ ركود منذ ثلاثينيات القرن الماضي.
 
وتوقع أن تستمر الصين في قيادة محرك الاقتصاد العالمي خلال الأعوام المقبلة بدلا من الولايات المتحدة وأوروبا. وكان صندوق النقد الدولي قد قال الخميس إن الاقتصاد العالمي يشهد انتعاشا ضعيفا مستبعدا أن يسقط مرة أخرى في الركود.
 
وتقول تقديرات رسمية إن من المتوقع أن ينمو الاقتصاد الصيني -ثالث  أكبر اقتصاد عالمي بعد أميركا واليابان- بأكثر من 10% في الربع الثالث من هذا العام, وأن ينمو خلال هذا العام برمته بنسبة 8% على أقل تقدير.
 
وعزا قادة الصين هذا النمو إلى خطة التحفيز التي باشرت الحكومة تنفيذها نهاية العام الماضي بقيمة 586 مليار دولار.
 
وتعهد القادة الصينيون في اجتماع سنوي عقدوه قبل أقل من أسبوعين بالإبقاء على برامج التحفيز التي أنعشت الصناعة والصادرات الصينية في الأشهر الماضية.
 
وأعلن المركزي الصيني الجمعة أيضا, أن الصين ستعزز القواعد المنظمة للبنوك بما يتمشى مع قواعد جديدة صارمة. وقال إنه سيقع تشديد الإجراءات التنظيمية المالية الكلية وإدارة المخاطر مما يشجع التطور المستقر للقطاع المالي وتحقيق الاستقرار المالي.
المصدر : وكالات

التعليقات