أسهم دبي وأبو ظبي تعاود الهبوط
آخر تحديث: 2009/12/16 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/16 الساعة 00:42 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/29 هـ

أسهم دبي وأبو ظبي تعاود الهبوط

مؤشر دبي كان قد أغلق الاثنين مرتفعا فوق 10% (الفرنسية)

تراجع مؤشرا سوقي دبي وأبو ظبي الماليين بالإمارات أمس الثلاثاء بعدما انتعشا في الجلسات السابقة, وتراجعت معهما أغلب مؤشرات الأسهم الخليجية فيما لم تتبدد نهائيا مخاوف المستثمرين بشأن ديون دبي وفقا لمحللين.
 
وكان مؤشر دبي قد قفز الاثنين أكثر من 10% مسجلا أكبر مكاسب في 14 شهرا بعد أن قالت مجموعة دبي العالمية إنها ستدفع مستحقات الصكوك لوحدتها العقارية "نخيل" بعد أن  تلقت مساعدة بقيمة عشرة مليارات دولار من إمارة أبوظبي.
 
لكن المؤشر أغلق أمس الثلاثاء متراجعا 1.5% بعدما ارتفع في بداية التعاملات 7%.
 
وقال ماثيو ويكمان العضو المنتدب للسيولة والتعاملات الخاصة بالأسهم لدى هيرميس إن "النشاط الأولي بدعم سداد صكوك نخيل بات الآن أمرا يخص الأمس. ويجب علينا حاليا أن نتعامل على أساس قصة إعادة الهيكلة التي قد  تستغرق شهورا لتنتهي" في إشارة إلى إعادة هيكلة قسم من ديون دبي العالمية.
 
من جهته قال رئيس الاستثمارات لدى شركة الظفرة للوساطة المالية فياس جيابهانو إن "دبي العالمية  لديها تمويل حتى أبريل، لكن ما الذي سيحدث بعد ذلك؟ هناك الكثير من الأسئلة التي تحتاج إجابات".
 
وعلى منوال دبي انخفض المؤشر الرئيسي لسوق أبو ظبي بنسبة 1% بعدما كان ارتفع في الجلسة السابقة بنسبة 7.8%.
 
وشكل سهم مؤسسة الإمارات للاتصالات (اتصالات) أكبر ضغط على المؤشر بتراجعه 4.7% فيما وسعت أسهم الشركات الكبرى الأخرى مكاسبها وكانت البنوك والشركات العقارية أكبر الرابحين في تعاملات أمس الثلاثاء.
 
وقال جيابهانو "ستظل أبو ظبي الملاذ الآمن بالإمارات. المستثمرون ليسوا مستعدين لأن يتركوا أموالا في سوق دبي. إنهم يتبنون نهج الانتظار والترقب".
 
وتراجع أيضا المؤشر السعودي 0.7% والقطري 0.5% والعماني 0.3% للجلسة الأولى منذ أربع جلسات مع تراجع أسهم البنوك والشركات الصناعية.
 
وفي المقابل ارتفع المؤشر البحريني 0.5% والكويتي 0.3%. أما خارج إطار مجلس التعاون الخليجي فقد تراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 1.9%.
المصدر : رويترز

التعليقات