فرانس تليكوم تعرض شراء موبينيل
آخر تحديث: 2009/12/14 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/14 الساعة 14:46 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/27 هـ

فرانس تليكوم تعرض شراء موبينيل

فرانس تليكوم تعرض الاستحواذ على موبينيل مقابل 2.2 مليار دولار (الأوروبية-أرشيف)
كشفت شركة فرانس تليكوم الفرنسية اليوم تفاصيل عرضها لشراء الأسهم القائمة في الشركة المصرية لخدمات الهاتف المحمول (موبينيل)، محددة القيمة الكلية للأسهم عند 12 مليار جنيه مصري (2.2 مليار دولار).

وتعرض الشركة الفرنسية شراء أسهم التداول الحر في موبينيل والتي يتنازع عليها المساهمان الرئيسيان فيها فرانس تليكوم وأوراسكوم تليكوم، بقيمة 245 جنيها (44.6 دولارا) للسهم الواحد.

وتبدأ فترة سريان العرض لكامل الأسهم يوم 15 ديسمبر/كانون الأول الجاري وتنتهي عند إغلاق جلسة التداول يوم 14 يناير/كانون الثاني المقبل.

ويأتي إعلان فرانس تليكوم بعد صدور قرار من الهيئة العامة للرقابة المالية المصرية الخميس الماضي بإقرار عرض فرانس تليكوم بعد رفضاها ثلاثة عروض سابقة.

وفي العام 2007 لجأت أوراسكوم للتحكيم بشأن النزاع الخاص بموبينيل، وفي أبريل/نيسان الماضي قضى التحكيم بأن تشتري فرانس تليكوم حصة أوراسكوم في الشركة القابضة التي تمتلك 51% من موبينيل بمبلغ 273 جنيها لكل سهم تملكه الشركة القابضة، غير أن الاتفاق لم يستكمل بسبب الخلاف حول ما إذا كان هذا السعر ينطبق على الأسهم الأخرى.

وتملك أوراسكوم تليكوم نحو 35% في موبينيل موزعة بين حصتها في الشركة القابضة وملكيتها المباشرة، وتملك فرانس تليكوم قرابة 36% في موبينيل من خلال حصتها في الشركة القابضة.

وأعلنت الهيئة موافقتها على وجهة نظر فرانس تليكوم القائلة بأن أسهم الشركة القابضة كانت قيمتها أعلى من الأسهم الأخرى لأن الشركة القابضة حصلت على أرباح لم توزعها وأنها تقاضت مصاريف إدارية.

وأمس نفى رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة أوراسكوم تليكوم نجيب ساويرس أن يكون قد صرح بأنه لن يبيع حصة شركته في موبينيل تحت أي ضغوط.

المصدر : رويترز