مصارف فرنسا دعمت التوجه إلى فرض ضرائب على المكافآت وفق صحيفة الأصداء (الفرنسية)
 
ذكرت تقارير صحفية اليوم الخميس أن فرنسا ترغب في اقتفاء أثر بريطانيا بفرض ضريبة بنسبة 50% على المكافآت البنكية، وأن المشروع سيدرج في قانون الموازنة المعروض حاليا على الجمعية الوطنية.
 
وقالت صحيفة "الأصداء" الفرنسية إن الحكومة ترغب في فرض ضريبة على المكآفات البنكية التي تتجاوز 27 ألف يورو (40 ألف دولار), في حين قال مساعد للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إن جوهر التقرير يعتبر صحيحا, مضيفا أن الصيغة الدقيقة للضريبة لم تقرر بعد.
 
وأكدت الصحيفة أن هذا الإجراء حصل على دعم من المصارف الفرنسية، وسيدرج في تنظيم العمل المصرفي أو في مشروع قانون الموازنة المعروض حاليا على الجمعية الوطنية.
 
وكانت بريطانيا قد أعلنت الأربعاء أنها فرضت ضريبة لمرة واحدة بنسبة 50% على المكافآت التي تتجاوز 25 ألف جنيه (40.7 ألف دولار) من أجل استرجاع الأموال التي أنفقت لإنقاذ النظام المصرفي خلال الأزمة المالية.
 
وكان الرئيس ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني غوردون براون 
قد طالبا بفرض ضريبة على المكافآت البنكية في مقال نشر في صحيفة وول ستريت.

وأعلن وزيرالخزانة البريطاني أليستر دارلنغ في وقت سابق فرض ضريبة بنسبة 50% على إجمالي المكآفات التي تحتفظ بها البنوك لمكافأة العاملين بها في نهاية العام.
 
وتتوقع الحكومة البريطانية أن يدر الإجراء أكثر من نصف مليار جنيه إسترليني. وستطبق الضريبة على البنوك وليس الأفراد الحاصلين على المكآفات.
 
وقد أغضب القرار البنوك البريطانية التي قالت إنه يهدد تنافسية القطاع المصرفي في البلاد, وحذرت من أن معاقبة أصحاب الدخول الكبيرة في القطاع المصرفي ستؤدي إلى هجرة الكفاءات.

المصدر : الفرنسية