رسوم صينية على صلب أميركي وروسي
آخر تحديث: 2009/12/10 الساعة 16:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/10 الساعة 16:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/23 هـ

رسوم صينية على صلب أميركي وروسي

واشنطن فرضت من قبل رسوما على واردات من أنابيب الصلب الصينية (رويترز-أرشيف)

قالت الصين اليوم الخميس إنها ستفرض رسوما على صلب يستخدم أساسا في صناعة الكهرباء مستورد من الولايات المتحدة وروسيا.
 
وبموجب إجراءات أولية اتخذتها بكين لمكافحة إغراق السوق الصينية بالصلب المستورد من البلدين, سيتعين على الموردين بدءا من الجمعة دفع ودائع هي الفارق بين السعر الحقيقي للصلب المستورد والسعر المخفض الذي تبيع به الشركات الموردة إلى السوق الصينية.
 
وبررت وزارة التجارة الصينية في بيان نشر الخميس في موقعها الإلكتروني تلك الإجراءات بالضرر الفادح الذي لحق بصناعة الصلب المستخدم في صناعة الكهرباء جراء إغراق السوق الصينية بالكميات المستوردة منه.
 
ويكمن الإغراق في أن تعمد شركة أجنبية إلى بيع منتج في سوق من الأسواق العالمية بأقل من قيمته الحقيقية وهو ما حدث في هذه الحالة.
 
وتشكل الإجراءات التي أعلنت عنها وزارة التجارة الصينية الحلقة الأحدث في نزاع تجاري بين الصين والولايات المتحدة حيث فرضت كلاهما رسوما ورسوما مضادة على منتجات بعينها بحجة أن الطرف الآخر خرق قواعد منظمة التجارة العالمية.
 
وفرضت واشنطن هذا الخريف رسوما على واردات تشمل أنابيب صلب وإطارات مطاطية صينية على حين أن الصين فرضت في وقت سابق رسوما على واردات أميركية من بينها دجاج مجمد.
 
وتبرر واشنطن وبكين الخطوات التي اتخذاتها في إطار النزاع التجاري بينهما بحماية المنتجين المحللين من الإغراق.
 
ولن تقتصر الإجراءات الصينية على مكافحة الإغراق بل ستتعداه إلى رسوم أخرى ستدفع بالطريقة نفسها بعدما أفضى تحقيق صيني إلى أن شركات أميركية موردة للصلب تحصل على دعم من الحكومة الأميركية.
 
ويمكن للشركات الموردة أن تسترد الودائع عندما تزول أسباب فرض تلك الإجراءات العقابية. يذكر أن الميزان التجاري يرجح بقوة لمصلحة الصين في تجارتها مع الولايات المتحدة.
المصدر : الفرنسية

التعليقات