منتجو القطن الأفارقة يقاضون أميركا
آخر تحديث: 2009/12/2 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/12/2 الساعة 00:36 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/15 هـ

منتجو القطن الأفارقة يقاضون أميركا

مخاوف من اختفاء القطن الأفريقي إذا لم تخفض الولايات المتحدة دعمها لمزارعيها (الفرنسية)

قال وزير التجارة في بوركينا فاسو محمدو سانو إن منتجي القطن الأفارقة سينظرون في اتخاذ تحرك قانوني ضد الولايات المتحدة إذا لم تتراجع فورا عن الدعم لمنتجي القطن الأميركيين, وهو ما يؤذي المزارعين الأفارقة.

 

وقال سانو الثلاثاء أثناء اجتماع وزاري لمنظمة التجارة العالمية في جنيف إنه ليس من المعقول بالنسبة للدول الأفريقية الفقيرة أن تنتظر حتى اختتام جولة الدوحة المتعثرة من المحادثات التجارية كي يمكن إصلاح التشوهات في السوق.

 

وأضاف أنه "إذا لجأنا إلى القضاء ضد الولايات المتحدة فسيكون ذلك من حقنا بأسلوب نزيه تماما, لأنه لا يمكننا الانتظار إلى الأبد لأن كل صناعة القطن لدينا ستختفي".

 

وكانت محكمة منظمة التجارة العالمية قد رخصت للبرازيل الشهر الماضي بفرض عقوبات تجارية على واشنطن في نزاع مماثل بشأن الدعم للقطن الأميركي.

 

وفي وقت سابق الثلاثاء قال وزير التجارة في جنوب أفريقيا روب ديفيز إنه ينبغي على الولايات المتحدة أن تجري تخفيضات لدعم القطن قبل إكمال المتبقي من جولة الدوحة.

 

وقال ديفيز إن ذلك سيكون منصفا وعادلا، مضيفا أن وضع مزارعي القطن في غرب أفريقيا يائس, وهو واقع لم يزدد إلا سوءا مع بداية الأزمة.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي يجري فيه وزراء من 153 دولة أعضاء في منظمة التجارة العالمية محادثات في جينيف تهدف إلى مراجعة أداء المنظمة وإعطاء دفعة جديدة لجولة التجارة العالمية المتعثرة وسط تحذيرات من أن الوقت ينفد أمام التوصل إلى اتفاق.

 

ويتمثل الخطر الذي تواجهه الدول النامية حاليا في إمكانية تأخير التوصل إلى اتفاق لتحرير التجارة العالمية أو حتى التخلي عنه تماما بعد نحو ثماني سنوات من المفاوضات المضنية الرامية إلى التوصل لاتفاق متعدد الأطراف في هذا المجال.

المصدر : وكالات