الصين تأمل باستقرار سعر الدولار
آخر تحديث: 2009/11/8 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/8 الساعة 22:41 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/21 هـ

الصين تأمل باستقرار سعر الدولار

جياباو طالب الولايات المتحدة بتحمل مسؤولياتها بالحفاظ على حدود عجز مناسبة (الفرنسية)

أعرب رئيس  الوزراء الصيني وين جياباو اليوم الأحد عن أمله أن تحافظ  الولايات المتحدة على حجم العجز لديها في حدود مناسبة لضمان الاستقرار الأساسي بسعر صرف الدولار الأميركي.
 
وقال جياباو، في تصريح صحفي على هامش المؤتمر الوزاري الرابع لمنتدى التعاون بين الصين وأفريقيا بمصر"آمل أن تنهض الولايات المتحدة كأكبر اقتصاد في العالم وكدولة مصدرة لعملة احتياط رئيسية بمسؤولياتها بفعالية".

كما أكد أن على الولايات المتحدة أن تبقي على حجم العجز في حدود مناسبة حتى يكون هناك استقرار أساسي في سعر صرف الدولار بما يمكن أن يؤدي إلى استقرار وانتعاش الاقتصاد العالمي.
 
وعبر رئيس الوزراء عن مخاوفه في مارس/ آذار الماضي من أن يؤدي العجز الأميركي الضخم والإنفاق وسعر الفائدة الذي يقترب من الصفر إلى تآكل قيمة سندات الخزانة الأميركية التي تمتلكها الصين.
 
وتعتبرالصين أكبر حائز لسندات الخزانة الأميركية، وتستثمر ما يقدر بنحو 70% من مخزونها من الاحتياطي الأجنبي وهو الأكبر بالعالم.
 
كما تمتلك أكثر من تريليوني دولار على شكل احتياطيات أجنبية، وتعتبر أكبر مقرض للولايات المتحدة، مع 740 مليار دولار من أصل ديون أميركا، التي تبلغ 10.9 تريليونات دولار تقريبا.

وكانت الخزينة الأميركية قد أصدرت الكثير من السندات بهدف تمويل مشاريع وخطط الإنقاذ الاقتصادي المكلفة التي تبنتها، وهو ما قال خبراء إنه سيزيد الإنفاق المحلي ويرفع التضخم، وينعكس سلباً على قيمة السندات.
المصدر : وكالات

التعليقات