أرامكو سترفع إنتاجها من الغاز إلى ثمانية مليارات قدم مكعبة خلال خمس سنوات (الأوروبية)

تدشن شركة رابغ السعودية لإنتاج المواد النفطية والمكررة والبتروكيماويات اليوم الأحد مشروع شركة بترو رابغ, وهو أكبر مشروع مشترك من نوعه في العالم، بالشراكة بين أرامكو السعودية وشركة سوميتوكيميكال اليابانية والذي تبلغ تكلفته حوالي 40 مليار ريال (10.6 مليارات دولار).

ويشمل المشروع مجمعا متكاملا للبتروكيماويات بطاقة إنتاجية تبلغ 2.4 مليون طن سنويا من المنتجات البتروكيماوية مثل البولي إثيلين، والبولي بروبولين، وإثيلين غلايكول الأحادي وأكسيد البروبولين.
 
ويعد مجمع بترو رابغ أكبر مشروع من نوعه في العالم يتم إنشاؤه في وقت واحد, والأضخم في حجم استثماراته حيث تقدر تكلفة عمليات الإنشاء بنحو 40 مليار ريال.

وأكملت بترو رابغ عمليات البناء والتشغيل لمرافقها التي تنتج ما يقارب 17 مليون و175 ألف طن سنويا من المشتقات النفطية مثل غاز البترول المسال والنافثا والبنزين ووقود الطائرات والديزل وزيت الوقود.
 
وتدعم أرامكو هذا المشروع بنحو400 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام و95 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم من الإيثان ومن 10 إلى 15 ألف برميل في اليوم من البوتان, في حين ستساهم سوميتومو في المشروع بتقنياتها وخبراتها البتروكيميائية إلى جانب قاعدتها التسويقية العريضة.
 
وعلى صعيد متصل نقلت صحيفة الحياة عن الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية خالد الفالح أن الشركة تعتزم زيادة إمداداتها اليومية من الغاز بنسبة 30% خلال خمس سنوات لتصل إلى ثمانية مليارات قدم مكعبة.
 
وأضاف الفالح أن أرامكو سترفع أيضا إمداداتها اليومية من الإيثان إلى مليار قدم مكعبة يوميا وإمدادات الغاز الطبيعي المسال إلى 850 ألف برميل يوميا, وأكد أن هذه الزيادات ستدعم قيام كثير من الصناعات البتروكيماوية.

المصدر : وكالات