روايال بنك تلقى 53 مليار دولار كدعم  جديد من الحكومة البريطانية (رويترز)

كشف رويال بنك أوف أسكوتلاند البريطاني أنه سجل خسائر بلغت 3 مليارات دولار في الربع الثالث من العام, بينما أكدت شركة الخطوط الجوية البريطانية أنها خسرت في النصف الأول من السنة الجارية حوالي 292 مليون جنيه إسترليني (482.4 مليون دولار) مواصلة تأثرها بالركود العالمي.
 
وقال رويال بنك أوف أسكتلند في بيان اليوم الجمعة إن خسائره في الربع الثالث من السنة بلغت 1.8 مليار جنيه إسترليني (3 مليارات دولار).
 
وكانت خسائر التشغيل أقل من خسائر الربع الثاني البالغة 3.53 مليار جنيه إسترليني (5.8 مليارات دولار), لكن ظلت الديون المعدومة مرتفعة عند 3.28 مليارات جنيه إسترليني (5.4 مليارات دولار).
 
وأنقذ البنك من الانهيار من جانب الحكومة البريطانية قبل عام مضى, فيما أصبح لدافعي الضرائب حصة فيه بنسبة 84%.
 
وفي الوقت الذي يواصل فيه البنك إعادة هيكلة أعماله، ضخت الحكومة هذا الأسبوع 32 مليار جنيه إسترليني ( 53 مليار دولار) إضافية في البنك.
 
وأعلن "رويال بنك أوف أسكوتلاند" بيع نحو 318  من أصوله في أنحاء المملكة المتحدة أي 14% من إجمالي شبكة أصوله في وقت سابق من هذا الأسبوع من أجل الوفاء بمطالب المفوضية الأوروبية.
 
خسائر الخطوط الجوية
الخطوط البريطانية منيت بخسائر رغم تراجع تكاليف التشغيل بنسبة 8.7% (الأوروبية)
من جهة أخرى قالت شركة الخطوط الجوية البريطانية (بريتش أيرويز) في بيان إنها سجلت خسائر قياسية قبل خصم الضرائب في النصف الأول من عامها المالي بقيمة بلغت 292 مليون جنيه إسترليني (482.4 مليون دولار) بما يشير إلى أنها لا تزال متأثرة بالركود.

وأضافت الشركة أن إيراداتها انخفضت بنسبة 13.7% إلى 4.1 مليارات جنيه (6.8 مليارات دولار) من 4.75 مليارات جنيه (7.8 مليارات دولار) في السنة الماضية.
 
ولكن في وقت سابق أكدت أنها قد أفادت من انخفاض بنسبة 17.8% في تكاليف الوقود مقارنة مع العام الماضي, وكانت تكاليف التشغيل أقل بنسبة 8.7% نتيجة لذلك.
 
وكانت الشركة قد تكبدت خسائر قياسية قبل خصم الضرائب عن العام الماضي بأكمله بقيمة بلغت 401 مليون إسترليني (666 مليون دولار) في أكبر خسائر لها منذ خصخصتها عام 1987.

وذكرت الخطوط الجوية البريطانية أن محادثات اندماج مع شركة الطيران الإسبانية (أيبيريا) ما زالت مستمرة، وأنها لا تزال في انتظار المنظمين في الولايات المتحدة أن تصدر حكما بشأن اقتراح بانشاء مشروع مشترك مع أيبيريا وأميركان أيرلاينز على الرحلات الجوية بين أميركا الشمالية وأوروبا.

المصدر : وكالات