كييف تسدد مستحقات غاز لموسكو
آخر تحديث: 2009/11/6 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/6 الساعة 16:34 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/19 هـ

كييف تسدد مستحقات غاز لموسكو

الغاز الروسي حيوي لأوكرانيا وأوروبا معا (الأوروبية-أرشيف)

أكدت رئيسة الوزراء الأوكرانية يوليا تيموشنكو الجمعة أن بلادها سددت لروسيا قيمة واردات كييف من الغاز الروسي للشهر الماضي بعد تحذير موسكو من احتمال قطع الإمدادات الذي كان سيسبب أزمة في أوروبا مع حلول فصل الشتاء.
 
وتستورد دول الاتحاد الأوروبي من روسيا ربع حجم استهلاكها من الغاز, وتمر وارداته منه عبر خط أنابيب يشق أوكرانيا. وكان خلاف بين الجارتين روسيا وأوكرانيا قد قطع الغاز الروسي عن أوروبا لنحو أسبوعين مطلع هذا العام.
 
وقالت رئيسة وزراء أوكرانيا -التي رشحها حزبها لخوض انتخابات الرئاسة في يناير/كانون الثاني القادم- في تصريح صحفي أثناء زيارتها مدينة مايوبول في شرق البلاد "اليوم دفعنا لروسيا 500 مليون دولار (عن أكتوبر/تشرين الأول الماضي)".
 
وجاء إعلانها هذا بعد تحذيرات متلاحقة من نظيرها الروسي فلاديمير بوتين الذي قال إن على أوكرانيا أن تدفع نظير ما تستورده من غاز في الأجل المحدد. وتدفع أوكرانيا قيمة وارداتها من الغاز الروسي, وفي الوقت نفسه تقبض رسوما على الصادرات الروسية إلى أوروبا عبر أراضيها.
 
وحث بوتين الاتحاد الأوروبي على تقديم مساعدة مالية لأوكرنيا كي تتمكن من سداد ما عليها من مستحقات لبلاده واتهم الرئيس الأوكراني فيكتور يوتشنكو بأنه يعمل على افتعال أزمة غاز جديدة.
 
وقال رئيس الوزارء الروسي إنه علم من نظيرته الأوكرانية في اتصال هاتفي جرى بينهما قبل أسبوع تقريبا أن يوتشنكو يعرقل تعاونا طبيعيا بين البنك المركزي والحكومة الأوكرانيين ويمنع تحويل الأموال.
 
وقبل أسبوعين تعهد بوتين بالعمل على الانتهاء من مد خط ساوث ستريم, الذي سينقل الغاز الروسي إلى أوروبا بعد أن يخترق المياه التركية بعيدا عن أوكرنيا, قبل الموعد الرسمي لإطلاقه في 2013.
 
وقال بوتين إن هناك فرصة للانتهاء من خط الأنابيب -الذي تشترك في إنجازه شركتا غازبروم الروسية وإيني الإيطالية- قبل الموعد المحدد سلفا.
المصدر : الفرنسية

التعليقات