إكسون تطور حقل نفط عراقيا
آخر تحديث: 2009/11/5 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/5 الساعة 15:06 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/18 هـ

إكسون تطور حقل نفط عراقيا

العراق يسعى لمضاعفة إنتاجه النفطي من 2.5 مليون برميل حاليا (رويترز)

قال العراق إن كونسورتيوم شركات تقوده إكسون موبيل الأميركية تغلب على ثلاث مجموعات منافسة ليفوز بعقد تطوير حقل غرب القرنة النفطي العملاق.
 
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد إن الكونسورتيوم، الذي تقوده إكسون موبيل ويضم شل الأنغلوهولندية، فاز بعقد تطوير المرحلة الأولى من حقل غرب القرنة.
 
وكان حقل غرب القرنة من بين عدة حقول لم تفز بها أي شركة في مناقصة جرت في يونيو/حزيران الماضي.
 
وتنافست إكسون وشل مع لوك أويل الروسية وتوتال الفرنسية وكونسورتيوم تقوده "سي أن بي سي" الصينية للفوز بالمرحلة الأولى من حقل غرب القرنة الذي تبلغ احتياطياته 8.8 مليارات برميل.
 
وتستهدف إكسون موبيل وشل رفع إنتاج الحقل إلى 1.2 مليون برميل يوميا في السبع سنوات القادمة من 280 ألف برميل حاليا. وستحصل الشركتان على 1.9 دولار عن كل برميل إضافي يتم إنتاجه.
 
وتسعى بغداد لإبرام عقود نفطية أخرى في الأسابيع والشهور المقبلة بغية زيادة الإنتاج العراقي من 2.5 مليون برميل حاليا في خطة ترمي لأن يحتل العراق المركز الثالث بدلا من مركزه الحادي عشر الحالي بين أكبر الدول المصدرة للنفط في العالم.

ويمتلك العراق ثالث أكبر الاحتياطيات المؤكدة من الخام في العالم إلا أنه فشل في زيادة إنتاج النفط بصورة كبيرة حتى الآن بسبب سنوات الحرب والعقوبات وقلة الاستثمارات.
المصدر : وكالات

التعليقات