بيانات مؤسسة النقد أظهرت توقف نمو الائتمان تقريبا (الفرنسية-أرشيف) 

أبقت مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) أسعار الفائدة دون تغيير عند مستوى 2% في الربع الثالث من العام، ورجحت عدم إجراء أي تغيرات إضافية على أسعارها في المتبقي من العام.

وعزت المؤسسة السبب في إبقائها لمستوى الفائدة إلى تراجع معدلات التضخم ورغبتها في مساعدة القطاع المصرفي على مواصلة الإقراض.

وبينت المصادر الحكومية تراجع التضخم في أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم إلى 4.5% في سبتمبر/أيلول مقارنة مع نحو 10.5% قبل نحو عام.

ووفقا لبيانات المؤسسة سيظل سعر إعادة الشراء (ريبو) العكسي عند 0.25%.

وعادة لا تعلن المؤسسة تغيير أسعار الفائدة وإنما يبلغ بها البنوك التجارية في المملكة مباشرة وفي بعض الأوقات ينشر قراراته بشأن فترة معينة.

ويتعين على المملكة التي تربط عملتها بالدولار إبقاء سياستها النقدية متسقة مع السياسة النقدية لمجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) لمنع ضغوط المضاربة على الريال، ويبلغ سعر الفائدة في الولايات المتحدة 0.25%.

وغيرت مؤسسة النقد سعر الفائدة الأساسي آخر مرة في يناير/كانون الثاني عندما خفضته بمقدار 50 نقطة أساس وخفضت سعر إعادة الشراء العكسي للنصف في يونيو/حزيران، في محاولة لإثناء البنوك عن وضع ودائع لدى المؤسسة.

وأظهرت بيانات مؤسسة النقد أن نمو الائتمان توقف تقريبا في سبتمبر/أيلول الماضي، وارتفعت القروض للقطاع الخاص بمقدار 17 مليار ريال (4.53 مليارات دولار)، وهو أداء متواضع مقارنة بالعام الماضي.

المصدر : رويترز