الدول النامية تدعو لإنهاء جولة الدوحة
آخر تحديث: 2009/11/30 الساعة 00:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/30 الساعة 00:01 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/13 هـ

الدول النامية تدعو لإنهاء جولة الدوحة

باسكال لامي أكد أنه تم الانتهاء من 80% من اتفاق الدوحة للتجارة (رويترز)

دعت مائة من البلدان النامية الأحد إلى اتخاذ قرار عاجل ونهائي بشأن مفاوضات للتوصل إلى اتفاق لتحرير التجارة العالمية، وذلك قبل يوم واحد من اجتماع وزاري لـمنظمة التجارة العالمية.
 
ودعا بيان صادر عن وزراء من مجموعة العشرين من الدول النامية الكبرى بقيادة البرازيل والهند أيدته مجموعة الدول الأفريقية وبلدان الكاريبي والمحيط الهادي فضلا عن بلدان أقل نموا، إلى تحرك عاجل لإنهاء مفاوضات الدوحة للتجارة.
 
وقال البيان الذي صدر بعد اجتماع بين وزراء "هناك حاجة ماسة لترجمة التصريحات السياسية إلى التزامات ملموسة في جنيف من أجل تحقيق الهدف المشترك المتمثل في اختتام جولة في العام 2010".
 
وتهدف جولة الدوحة لتحرير التجارة التي انطلقت في العاصمة القطرية عام 2001، إلى دفع البلدان النامية للخروج من الفقر من خلال التوصل لاتفاق من شأنه خفض الدعم الزراعي والتعريفات الجمركية على السلع الصناعية.
 
وشابت المفاوضات خلافات حول مدى خفض الكتل التجارية الكبرى مثل الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي المساعدات لمزارعيها، وإلى أي درجة ينبغي على البلدان النامية مثل الهند والصين وجنوب أفريقيا خفض التعريفات الجمركية على المنتجات الصناعية.
 
عراقيل أميركية
وقال وزير الخارجية البرازيلي سيلسو أموريم إن "هناك دولة واحدة على وجه الخصوص هي التي تمنعنا من المضي قدما في إنهاء الاتفاق"، في إشارة إلى الولايات المتحدة.
 
وأضاف أنه ينبغي على الاجتماع الوزاري المقبل لمنظمة التجارة العالمية الضغط على إدارة باراك أوباما لتنخرط بشكل أعمق في محادثات التجارة.
 
وتعهد زعماء العالم في عدة مناسبات باختتام محادثات التجارة لكن تم تفويت عدة مواعيد. وحدد الموعد النهائي الأخير لاختتام المفاوضات الختامية في العام 2010.
 
ويقول محللون إن الولايات المتحدة، التي تعاني من المشاكل الداخلية مثل الرعاية الصحية والحرب في أفغانستان، تعاني تلكؤ الكونغرس في وضع إصلاحات تجارية ملموسة مطروحة على الطاولة وتنتهج سياسات معادية لتحرير التجارة.
 
وقال المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي إنه تم الانتهاء من 80% من اتفاق الدوحة, ولكنه لا يريد تقديم عرض غير مكتمل للوزراء لتجنب حدوث انقسامات حادة بينهم مثلما حدث في اجتماعات سابقة للمنظمة بسبب خلافات حول الانفتاح التجاري.
المصدر : وكالات

التعليقات