بنوك بريطانيا الأكثر تأثرا بديون دبي
آخر تحديث: 2009/11/28 الساعة 10:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/28 الساعة 10:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/11 هـ

بنوك بريطانيا الأكثر تأثرا بديون دبي

إتش.أس.بي.سي أكبر البنوك البريطانية تعرضا لديون دبي بـ15.9 مليار دولار (رويترز)

ذكرت مصادر مصرفية أن البنوك البريطانية لديها تعرّضٌ لمشاكل ديون محتملة في الإمارات أكبر بكثير من أي منافسين آخرين لها في العالم، وذلك في وقت يتصاعد فيه القلق بشأن تبعات تأثير أزمة قروض دبي على الأسواق العالمية.

وقال محللون إن تعرض البنوك البريطانية أكبر من تعرض أي منافس لها بسبب العلاقات البريطانية التقليدية بالشرق الأوسط وبسبب تركيزها على الأسواق الناشئة إلى جانب القروض التي قدمتها خلال الطفرة العقارية في دبي.
 
ونالت المخاوف بشأن مشكلات الديون في دبي من أسهم البنوك والأسواق المالية في الأيام الثلاثة الماضية، بعدما قالت الإمارة إنها ستطلب من دائني شركتي نخيل العقارية ودبي العالمية تأجيل سداد ديون بمليارات الدولارات.
 
وقال بنك التسويات الدولية إن إجمالي قروض البنوك البريطانية للإمارات يبلغ 50 مليار دولار من أصل 123 مليارا هي إجمالي قروض البنوك العالمية للإمارات.
 
قروض بنك باركليز لدولة الإمارات
بلغت 3.2 مليارات دولار (الأوروبية) 
ديون متفاوتة
وأظهرت بيانات بنك التسويات الدولية التي تستند إلى مبالغ القروض حتى نهاية يونيو/حزيران المقبل أن قروض البنوك البريطانية أكبر بكثير من قروض نظيراتها الفرنسية البالغة 11.3 مليار دولار، ونظيراتها في ألمانيا (10.6 مليارات)، والولايات المتحدة (10.6 مليارات) واليابان (9 مليارات).
 
وتفيد تقديرات جمعية مصارف الإمارات حتى نهاية 2008 إلى أن بنك إتش.أس.بي.سي هولدنغز أكبر البنوك الأوروبية، لديه أكبر تعرض للإمارات.
 
وأظهرت النتائج نصف السنوية للبنك أن تعرضه للإمارات بلغ 15.9 مليار دولار في نهاية يونيو/حزيران الماضي, انخفاضا من 17.5 مليار دولار في نهاية العام 2008.
 
وقدرت جمعية مصارف الإمارات أن ستاندرد تشارترد يأتي كثاني أكبر متعرض بين البنوك الأجنبية بقروض تبلغ 7.8 مليارات دولار. وجاء باركليز والبنك الملكي الأسكتلندي بعد ذلك بقروض تبلغ 3.2 مليارات و2.2 مليار على الترتيب.
 
وبالمقارنة يحتل سيتي غروب المرتبة الأولى بين البنوك الأميركية بتعرض قيمته 1.9 مليار دولار. ويقابله بين البنوك الأوروبية بي.أن.بي باريبا بتعرض يبلغ 1.7 مليار.
 
ويبلغ إجمالي القروض المجمعة المستحقة على دبي 45 مليار دولار، بينها 39 مليارا على شركات مملوكة للحكومة. ومن إجمالي القروض هناك 7.3 مليارات تستحق السداد في العام القادم، و17.5 مليارا في 2011.
 
تطمينات براون
من جهة أخرى تحرك رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون لتهدئة المخاوف بشأن التعرض لديون دبي بعدما طلبت الإمارة مهلة ستة أشهر لسداد ديونها.
 
وقال براون إنه حصل على تأكيدات من ماريو دراجي المسؤول عن رقابة النشاط المصرفي الدولي ورئيس مجلس الاستقرار المالي في الإمارات ومسؤولين آخرين هناك، بأن الأمور تحت السيطرة.
وأكد براون في قمة دول الكومنولث البريطاني التي تضم 53 دولة في توباغو وترينيداد بالبحر الكاريبي إن المشكلات الجديدة تعتبر "عقبة بالفعل"، لكنها لا تماثل من حيث الحجم مشكلات عديدة "تعاملنا معها في السابق".
المصدر : ديلي تلغراف,رويترز

التعليقات