المتعاملون في بورصة لندن أقبلوا على بيع الدولار فتراجع أكثر (الفرنسية-أرشيف)

تراجع الدولار الأربعاء إلى أدنى مستوى له في 15 شهرا مقابل سلة عملات خاصة منها اليورو. وفي الوقت نفسه واصلت أسعار الذهب صعودها في حين ارتفعت أسعار النفط ارتفاعا طفيفا.
 
وتجاوز سعر صرف العملة الأوروبية الموحدة الأربعاء في لندن 1.50 دولار، وهو ما أدى إلى صعود جديد وغير مسبوق لأسعار الذهب.
 
وتراجعت العملة الأميركية أكثر بعدما أشارت تفاصيل لاجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي الأميركي (البنك المركزي) إلى أن صناع القرار يعدون الانخفاض الأخير للدولار "منظما", وأن أسعار الفائدة الأميركية ستظل لبعض الوقت عند مستوياتها الحالية المتدنية.
 
وفي التعاملات الأوروبية -تحديدا في بورصة لندن- أقبل المتعاملون على بيع الدولار ما أدى إلى تراجعه إلى أدنى مستوى في عشرة أشهر مقابل الين الياباني.
 
وفي التعاملات نفسها تراجعت العملة الأميركية بنسبة 0.8% أمام سلة عملات تشمل اليورو والين. وارتفع اليورو على حساب الدولار إلى أعلى مستوى في 15 شهرا.
 
أسعار الذهب تصعد مستفيدة من ضعف الدولار(الفرنسية-أرشيف)
في القمة
وأدى تراجع الدولار بهذه الصورة إلى صعود غير مسبوق لأسعار الذهب التي تجاوزت في تعاملات اليوم بأوروبا 1180 دولارا للأوقية مقارنة بأقل من 1170 دولارا الثلاثاء.
 
ومع أن ضعف الدولار هو العامل الأساس في صعود أسعار الذهب، إلا أن تقارير تحدثت عن اعتزام الهند شراء مزيد من المعدن النفيس من صندوق النقد الدولي أسهم في ذلك الصعود.
 
وقال المحلل الاقتصادي ببورصة لندن هوارد ويلدون إن أسعار الذهب تصعد تلقائيا مع تراجع العملة الأميركية.
 
وفي ما يخص النفط, ارتفع سعر برميل الخام الأميركي في التعاملات الأوروبية ببضعة سنتات وظل مستقرا عند 76 دولارا. ويترقب المتعاملون بيانات أسبوعية عن مخزونات الطاقة في الولايات المتحدة.

المصدر : وكالات