الركود الاقتصادي ببريطانيا مستمر
آخر تحديث: 2009/11/25 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/25 الساعة 19:59 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/8 هـ

الركود الاقتصادي ببريطانيا مستمر

البطالة المرتفعة من أبرز تجليات الركود في بريطانيا (الأوروبية-أرشيف)

أظهرت بيانات نشرت الأربعاء أن اقتصاد بريطانيا انكمش مجددا في الربع الثالث من هذا العام، وسيظل بالتالي غارقا في أسوأ ركود تشهده البلاد منذ عقود طويلة إلى نهاية العام الحالي على أقل تقدير.
 
ووفقا للبيانات التي نشرها مكتب الإحصاء البريطاني, فقد انكمش الناتج الإجمالي لبريطانيا بنسبة 0.3% في الفترة من يوليو/تموز إلى سبتمبر/أيلول الماضيين مقارنة بالنتيجة المسجلة في الأشهر الثلاثة السابقة.
 
وكان المكتب قد قدر الشهر الماضي أن الانكماش في الربع الثالث سيصل إلى 0.4%، وهو ما يعني أن البيانات التي نشرت اليوم تشير إلى بعض التحسن، وأضاف المكتب أن تعديل معدل الانكماش جاء بفضل تحسن قطاع الخدمات الحيوي بالنسبة لأداء الاقتصاد ككل.
 
وأشار إلى أن النتيجة المحققة في الربع الثالث بشأن الناتج الإجمالي أقل بـ5.1% مما كانت عليه في الربع ذاته من العام الماضي، ولا تزال بريطانيا أكبر قوة اقتصادية تعاني من الركود مع معدل بطالة عال وديون ضخمة بعدما عاودت اقتصادات منطقة اليورو والولايات المتحدة النمو في الربعين الثاني أو الثالث.
 
وعلق محللون بريطانيون على البيانات الجديدة بالقول إن فيها إشارات إيجابية لأن الانكماش كان أقل من المتوقع وأخرى سلبية لأن الركود مستمر، لكنهم بدوا في المقابل متفائلين بأن اقتصاد بلادهم سيحقق نموا في الربع الأخير من هذا العام.
 
على صعيد آخر دافع وزير المالية البريطاني آليستير دارلينغ الأربعاء عن قرار الحكومة السماح بإقراض اثنين من أكبر البنوك البريطانية (رويال بنك أوف أسكوتلند وأتش. بي. أو. أس) 62 مليار جنيه إسترليني (103.5 مليارات دولار) سرا في ذروة الأزمة المالية العام الماضي.
 
واعتبر أن عملية الإقراض السرية التي قام بها البنك المركزي البريطاني (بنك أوف إنغلند) لم تنطو على تهديد لاستقرار النظام المالي في بريطانيا.
المصدر : وكالات
كلمات مفتاحية:

التعليقات