النقد الدولي: الاقتصاد العالمي هش جدا
آخر تحديث: 2009/11/23 الساعة 16:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/6 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/23 الساعة 16:43 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/6 هـ

النقد الدولي: الاقتصاد العالمي هش جدا

ستراوس يرى أن التعاون فيما بين دول العالم كفيل بقهر الأزمة (الفرنسية-أرشيف)

اعتبر المدير العام لصندوق النقد الدولي دومينيك ستراوس كان الاثنين في لندن أن الاقتصاد العالمي لا يزال هشا للغاية على الرغم من أن عاصفة الأزمة المالية قد ولت.
 
وقال ستراوس كان في كلمة في المؤتمر السنوي لكنفدرالية الصناعة البريطانية -أكبر رابطة عمالية في بريطانيا- "اليوم العاصفة مرت. الأسوأ تم تجاوزه بفضل رد جريء وسريع وأيضا بفضل التعاون".
 
وتابع أنه يمكن القول إن تعافي الاقتصاد العالمي قد بدأ "لكن الكل مدرك أن هذا التعافي هش للغاية ويعتمد على سياسة داعمة"، في إشارة إلى برامج الحفز الضخمة التي أقرتها دول كثيرة للتغلب على أسوإ ركود منذ ثلاثينيات القرن الماضي.
 
وقال المسؤول النقدي الدولي إن الكل توحد وراء هدف واحد خلال الأزمة, ونبه إلى أن هذا التوحد قد يتبدد لتصبح معالم الطريق غير واضحة.
 
وحث المدير العام لصندوق النقد الدولي دول العالم على أن تتعاون أكثر فيما بينها لدعم بوادر تعافي الاقتصاد العالمي، مشيرا إلى أن تحديات جديدة ومعقدة تقف في طريق التعافي الكامل من الأزمة.
 
وشدد على أن التعاون هو السبيل الوحيد لمجابهة تلك التحديات, وقال إن هذا يشمل التنسيق بشأن إستراتيجيات الخروج من تلك الأزمة التي عصفت بالاقتصاد العالمي لمدة عام تقريبا منذ تفجرت الأزمة المالية مطلع خريف 2008.
 
وأشار إلى أن التعاون ينبغي أن يشمل أيضا السعي إلى بناء نموذج جديد من النمو الاقتصادي, والعمل على تنظيم القطاع المالي الذي تسببت تجاوزاته في إشعال فتيل الأزمة المالية.
 
وخرجت معظم القوى الاقتصادية الكبرى وفي مقدمتها الولايات المتحدة واليابان وفرنسا وألمانيا من الركود الاقتصادي إذ عاودت اقتصاداتها النمو في الربع الثاني أو الثالث من هذا العام، على حين لم تتخلص بريطانيا بعد من ذلك الركود الذي رفع معدلات البطالة في أميركا وأوروبا إلى مستويات غير مسبوقة فوق أو دون 10% بقليل.
المصدر : الفرنسية

التعليقات