تركيا تتمسك بالكهرباء النووية
آخر تحديث: 2009/11/21 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/4 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/21 الساعة 19:24 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/4 هـ

تركيا تتمسك بالكهرباء النووية

ناشطو بيئة يحتجون على المشروع قبيل زيارة لرئيس الوزراء الروسي لأنقرة مؤخرا 
 (الفرنسية-أرشيف)

قال وزير تركي السبت إن بلاده مصممة على بناء أول محطة نووية لإنتاج الكهرباء بعد إلغاء تعاقد مع تحالف شركات روسي كان يفترض أن يبني أربع محطات نووية بكلفة تقارب 20 مليار دولار.
 
ونقلت وكالة أنباء الأناضول شبه الرسمية عن وزير الطاقة تانو يلديز قوله إن إلغاء المناقصة التي نشرت نهاية العام الماضي لا يعني أن المشروع ألغي.
 
وكانت وزارة الطاقة التركية قد ألغت التعاقد الذي تم التوصل إليه مع التحالف الروسي الذي تقوده شركة "أتومسترويكسبورت" بناء على حكم أصدرته محكمة إدارية تركية، وقال يلديز في تصريح له في مدينة كيزيل شهامام القريبة من أنقرة إن الجانب التركي يصوغ نموذجا جديدا لتنفيذ المشروع من خلال إجراءات أقل تعقيدا.
 
وأضاف أن المسؤولين الأتراك يدرسون احتمال إشراك القطاع العام في هذا المشروع الذي يهدف إلى الحد من اعتماد تركيا على واردات الطاقة الخارجية وتقليل مخاطر حدوث أزمات في ما يتعلق بإمدادات الكهرباء داخل تركيا.
 
"
وفقا للخطة الأصلية يفترض أن تبلغ المحطات الأربع مجتمعة 4800 ميغاوات 
"
انتقادات واعتراضات
ومنذ الإعلان عن المناقصة الخاصة بالمحطات النووية في سبتمبر/أيلول 2008, جوبه المشروع بانتقادات داخلية حادة لأن تحالف الشركات الروسي كان الطرف الأجنبي الوحيد الذي شارك في تلك المناقصة، ولأنه عرض تزويد الشبكة التركية بالكهرباء بأسعار أعلى مقارنة بالأسعار السائدة في السوق.
 
ووفقا للخطة الحكومية، كان مقررا أن تقام المحطات النووية الأربع لتوليد الكهرباء في مدينة أكويو الواقعة على ساحل البحر الأبيض المتوسط. وحسب الخطة ذاتها يفترض أن تبلغ طاقة كل واحدة من المحطات الأربع 1200 ميغاوات أي ما مجموعه 4800 ميغاوات.
 
وفي عام 2000 ألغت أنقرة مشروعا سابقا لبناء محطة نووية لإنتاج الكهرباء في مدينة أكويو بسبب اعتراضات قوية من المدافعين عن البيئة في تركيا وأيضا في اليونان وقبرص. ويتذرع هؤلاء بأن أكويو تقع على خط زلزالي نشط, ويشيرون في هذا الإطار إلى زلزال ضرب محافظة أضنة المجاورة في 1998 وخلف 140 قتيلا.
 
وفي تصريح له مطلع العام, قال وزير الطاقة سيرغي شماتكو إن الحكومة التركية لا تنوي تقديم أي تمويل للمشروع. وأوضح أن كل واحدة من المحطات النووية الأربع ستبلغ طاقتها 1200 ميغاوات, وأن اتحاد الشركات قد يحصل على نحو 60 مليار دولار عبر توليد أكثر من 400 مليار كيلووات في الساعة من الكهرباء على مدى 15 عاما.
المصدر : الفرنسية

التعليقات