النقد يتوقع نموا محدودا للاقتصاد
آخر تحديث: 2009/11/20 الساعة 18:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/20 الساعة 18:47 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/3 هـ

النقد يتوقع نموا محدودا للاقتصاد

رجح نائب مدير صندوق النقد الدولي جون ليبسكي أن يتجه الاقتصاد العالمي نحو انتعاش مستمر، لكنه سيكون محدودا نسبيا.

وحذر من مخاطر الوقوع في التراجع إذا ما توقفت الحكومات عن الإجراءات التحفيزية التي أقرتها في مواجهة الأزمة المالية العالمية.

وأوضح على هامش المنتدى الاقتصادي العالمي في دبي اليوم أنه رغم أن الوقت قد حان للتفكير في الخروج من سياسات التحفيز فإنه لا يتعين اتخاذ أي إجراء باتجاه التراجع عن الخطط الآن ويتعين على الحكومات تطبيق تحفيزات جديدة تعهدت بها بالفعل للعام 2010.

وكانت المخاوف المتعلقة بانتعاش نمو الاقتصاد العالمي قد أضرت الأسواق العالمية في الأيام القليلة الماضية خاصة بعد ارتفاع البطالة الأميركية لأعلى مستوى في 26 عاما وبلوغها مستوى 10.2%.

كما عزز من هذه المخاوف توقعات بانحدار بعض الاقتصادات الأوروبية في كساد أعمق العام المقبل.

الدولار

واعتبر ليبسكي أن الدولار ما زال أعلى قليلا نسبيا في التوازن بين العملات على المدى المتوسط على حين ما زالت العملات الآسيوية مقومة بأقل من قيمتها الحقيقية.

وعن مسألة ربط دول مجلس التعاون الخليجي عملاتها بالدولار، قال ليبسكي إنه يتعين التمسك بهذا الربط.

واكتسبت فكرة التخلي عن ربط العملات بالدولار زخما كبيرا بعد انخفاض العملة الأميركية إلى أدنى مستوياتها في الـ15 شهرا السابقة وانتعاش أسعار النفط الذي يساعد دول أكبر منطقة مصدرة للنفط في العالم على الانتعاش.

وأشار إلى أن دول الخليج التي تربط عملاتها بالدولار لا تواجه في الوقت الحالي مشكلات تضخم، وأضاف أن ربط العملات خدم مصالح هذه الاقتصادات في السنوات القليلة الماضية وما زال يفعل الشيء نفسه.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع قال مسؤولون كويتيون إن دول الخليج ستناقش ربط عملتها الموحدة المستقبلية بسلة عملات بدلا من الدولار في القمة المقررة في ديسمبر/كانون الأول المقبل.

وتخلت الكويت عن ربط عملتها بالدولار في العام 2007 لصالح سلة عملات تضم الدولار.

وجاءت التصريحات الكويتية بعد أن قال مستشار لأمير قطر في الثاني عشر من الشهر الجاري إن دول الخليج يجب أن تكون أكثر استعدادا لبحث جدوى ربط عملاتها بالدولار.

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) محمد الجاسر أمس إن ربط العملة الموحدة بسلة عملات هو أحد الخيارات المطروحة ولكنه ليس الحل الأمثل.

المصدر : رويترز

التعليقات