المصارف العربية تنمو بـ8%
آخر تحديث: 2009/11/19 الساعة 21:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/19 الساعة 21:17 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/2 هـ

المصارف العربية تنمو بـ8%


توقع رئيس مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية عدنان يوسف اليوم أن تحقق المصارف العربية معدل نمو في ودائعها وعملياتها التشغيلية بـ8% في المتوسط.

وجاءت تصريحات يوسف في كلمة ألقاها في المؤتمر المصرفي العربي السنوي لعام 2009 الذي افتتح في بيروت اليوم برعاية رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري تحت عنوان "الاستثمار العربي في ظل نظام اقتصادي عالمي مستجد".

ويبحث اتحاد المصارف العربية كيفية تفعيل التجارة البينية العربية. كما يناقش دخول المصارف في تمويل مشاريع ذات جدوى اقتصادية تساهم في رفع معدلات النمو.

وقال يوسف إن المصارف العربية تمتلك إمكانات مالية وتقنية وبشرية كبيرة وهي تدير أكثر من 2.2 تريليون دولار من الموجودات وتستند إلى قاعدة ودائع تفوق تريليون دولار وتعمل بقاعدة رأسمالية تزيد عن 200 مليار دولار.

واعتبر أن كل ذلك يدل على إمكانية أن يناط بالمصارف العربية  دور أكبر لتنشيط الاستثمارات المحلية والإقليمية والعمل على الإسهام في إخراج الاقتصادات العربية من الأزمة.

وعن الديون المتعثرة للمصارف العربية قال يوسف إنها لا تمثل سوى 1% من قيمة المحافظ التمويلية منذ بداية الأزمة المالية العالمية في العام الماضي.

وأوضح يوسف أن الجزء الأكبر من الاستثمارات العربية يتجه إلى الأسواق الخارجية. وطالب بتوجه الاستثمارات للمنطقة العربية وخاصة في القطاعات المنتجة.

ومن الأمور الإيجابية التي أشار لها دخول المصارف العربية إلى أسواق لم يكن مسموحا لها بالعمل فيها سابقا، مثل ليبيا والجزائر والسودان.

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات