كييف تضاعف الرسوم على غاز روسيا
آخر تحديث: 2009/11/19 الساعة 00:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/19 الساعة 00:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/12/2 هـ

كييف تضاعف الرسوم على غاز روسيا

تيموشنكو وبوتين يناقشان قضية الغاز عندما يلتقيان الخميس في يالطا (رويترز-أرشيف)

أعلنت رئيسة وزراء أوكرانيا أن بلادها ستضاعف الرسوم التي تفرضها على الغاز الروسي الذي يشحن إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية، وهو قرار من شأنه أن يشعل توترا جديدا مع روسيا.
 
وقالت يوليا تيموشنكو في بيان إن سعر عبور الغاز الروسي أراضي بلادها إلى عملاء روسيا الأوروبيين سيتضاعف ابتداء من الأول من يناير/ كانون الثاني 2010.
 
وفي الوقت الحاضر تفرض كييف 1.7 دولار على كل ألف متر مكعب من الغاز الروسي في كل مائة كيلومتر.
 
وأعلنت تيموشنكو عن القرار قبل 48 ساعة تقريبا من اجتماعها مع نظيرها الروسي فلاديمير بوتين في منتجع يالطا بشبه جزيرة القرم الأوكرانية المتمتعة بحكم ذاتي.
 
وكان بوتين قد حذر مرارا الآونة الأخيرة من تفجر أزمة قد تؤدي إلى قطع إمدادات الغاز عن أوروبا بسبب الخلاف بين موسكو وكييف بشأن قيمة الاستهلاك الأوكراني من الغاز الروسي، وأيضا بشأن الرسوم الأوكرانية على الصادرات الروسية إلى أوروبا.
 
وفي سبتمبر/ أيلول الماضي قالت شركة نفتوغاز التي تحتكر إدارة قطاع الطاقة بأوكرانيا إن الرسوم على الغاز الروسي الذي يضخ على أوروبا عبر خط أنابيب يشق أوكرانيا سيزيد على ما بين 2.7 و2.8 دولار.
 
وفي يناير/ كانون الماضي تسبب نزاع بين أوكرانيا وروسيا بشأن قيمة استهلاك الأولى من الغاز والرسوم على الصادرات الروسية، إلى قطع الإمدادات عن معظم دول الاتحاد الأوروبي التي تورد ربع استهلاكها الإجمالي من الغاز من روسيا.
 
وفي هذا السياق, قال خبراء الأربعاء إن دول الاتحاد الأوروبي نسقت فيما بينها لمجابهة أزمة إمدادات جديدة على شاكلة الأزمة التي وقعت مطلع العام.
 
ووقعت روسيا والاتحاد الأوروبي هذا الأسبوع مذكرة تفاهم لإنشاء آلية إنذار مبكر لمجابهة انقطاعات محتملة للغاز والنفط والكهرباء.
المصدر : الفرنسية