مؤتمر بيالطا لتأمين إمدادات الغاز
آخر تحديث: 2009/11/17 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/17 الساعة 22:44 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/30 هـ

مؤتمر بيالطا لتأمين إمدادات الغاز

بوتين وتيموشنكو في لقاء جمعهما قبل أيام (رويترز-أرشيف)

يلتقي قادة روسيا وأوكرانيا ودول سوفياتية سابقة الخميس والجمعة في منتجع يالطا على البحر الأسود لتعزيز التعاون في مجال الطاقة وبحث سبل منع أزمة غاز جديدة مثلما حصل العام الماضي حين انقطعت الإمدادات عن أوروبا بسبب خلاف بين موسكو وكييف.
 
وتأتي قمة يالطا الواقعة في شبه جزيرة القرم بعدما وقعت روسيا والاتحاد الأوروبي الاثنين مذكرة تفاهم تنشئ آلية إنذار مبكر لضمان إمدادات مستقرة للنفط والغاز والكهرباء.
 
ويأتي الاجتماع الثنائي بين رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ونظيرته الأوكرانية يوليا تيموشنكو الخميس في الإطار نفسه، إذ يسعى البلدان إلى إنهاء الخلاف بشأن إمدادات الغاز الروسية سواء الموجهة إلى أوكرانيا أو أوروبا.
 
وفي الآونة الأخيرة برزت التحذيرات الروسية من أن عدم دفع أوكرانيا قيمة استهلاكها من الغاز الروسي قد يتسبب في قطع الإمدادات التي تمر إلى أوروبا عبر الأراضي الأوكرانية.
 
وقال محللون إن تيموشنكو -التي ستخوض الانتخابات الرئاسية في يناير/كانون الثاني المقبل بحظوظ وافرة- ستسعى خلال اجتماعها مع بوتين إلى تحسين شروط إمداد بلادها بالغاز الروسي من أجل دعم اقتصاد بلادها الهش.
 
وكانت تيموشنكو أعلنت قبل أكثر من أسبوع أن بلادها ستسدد 500 مليون دولار قيمة استهلاكها للغاز الروسي عن الشهر الماضي. وأكد متحدث باسم رئيس الوزراء الروسي أن بوتين وتيموشنكو سيناقشان موضوع إمدادات الغاز لكنهما لن يتطرقا إلى الوضع السياسي في أوكرانيا باعتباره شأنا داخليا.
 
وينضم بوتين وتيموشنكو في اليوم التالي إلى قادة جمهوريات سوفياتية أخرى لمناقشة جملة من القضايا من بينها إنشاء نظام دفاعي مشترك.
 
إمدادات الغاز الروسي انقطعت عن
أوروبا مطلع هذا العام (الأوروبية-أرشيف)
عودة إلى الذروة

في الأثناء توقعت شركة غازبروم الروسية الثلاثاء عودة استهلاك الغاز في أوروبا إلى مستويات مرتفعة في 2012 بعد أن ينخفض بشكل طفيف هذا العام.
 
وقال نائب رئيس الشركة ألكسندر ميدفيديف إن استهلاك الغاز في أوروبا سينخفض بنسبة تتراوح بين 5% و7% خلال هذا العام.
 
وقال في منتدى بموسكو عن صناعة الغاز الروسية إن غازبروم تتوقع اختفاء فائض احتياطيات الغاز المؤقتة من السوق الأوروبية في 2011, وإن استهلاك الغاز سيعود إلى مستويات الذروة في 2012.
 
وأشار إلى توقعات بأن يصل استهلاك الغاز في أوروبا إلى 683 مليار متر مكعب في 2020 و742 مليار متر مكعب في 2030.
 
وقالت المنظمة الأوروبية لصناعة الغاز (يوروغاز) إن أوروبا استهلكت 517 مليار متر مكعب من الغاز في 2008.
المصدر : وكالات

التعليقات