أوباما (يسار) حث نظيره الصيني على السماح للعملة الصينية بالارتفاع (الفرنسية) 

اتفق الرئيس الأميركي باراك أوباما مع نظيره الصيني هو جينتاو خلال القمة التي جمعتهم في بكين اليوم على العمل من أجل تخفيف التوترات التجارية والاقتصادية بين البلدين العملاقين اقتصاديا.

وقال الرئيس الصيني إن الجانبين يريان بوادر على انتعاش الاقتصاد العالمي لكنه أشار إلى أن الطريق أمام ذلك لا يزال طويلا.

وفي بيان مشترك صدر عقب القمة أوضح الرئيسان أنهما عازمان على العمل سويا من أجل تحقيق نمو اقتصادي عالمي أكثر استدامة واتزانا.

وحث أوباما على السماح للعملة الصينية اليوان بأن تتحدد قيمتها وفقا للسوق وهو ما من شأنه رفع قيمتها. ومن جانبه لم يتعرض الرئيس الصيني للسياسة الخاصة بعملة بلاده أو الدولار في تصريحات عقب القمة.

وطالما أثارت العملة الصينية انتقادات المسؤولين الأميركيين معتبرين أنها منخفضة بشكل كبير مما يتسبب في اختلالات اقتصادية على المستوى العالمي وعلى حساب الاقتصاد الأميركي.

ويساعد إبقاء سعر صرف اليوان الصيني ضعيفا مقابل الدولار الأميركي في تدفق السلع الصينية إلى الأسواق العالمية وعلى رأسها السوق الأميركية التي تشتكي من إغراقها بالسلع الأقل سعرا وتكلفة مقارنة بالسلع الأميركية والغربية الأخرى.

ويرجح أن تبقي بكين على الربط المحكم لعملتها بالدولار على الأقل حتى منتصف عام 2010، وذلك لتعزيز الاقتصاد الصيني في مواجهة تداعيات الأزمة المالية.

وفي الوقت ذاته فإن الضغوط الأميركية على الصين تجعل من الصعب عليها التحرك، إذ إن البعض قد يعد ذلك إذعانا لمطالب واشنطن.

رفض الحماية

هو جينتاو: البلدان بحاجة إلى رفض سياسة الحماية التجارية (رويترز)
وعن الخلافات التجارية بين البلدين، قال هو جينتاو إن بكين وواشنطن ستواصلان إجراء مشاورات على قدم المساواة لمواجهة الخلافات الاقتصادية والتجارية بصورة جيدة.

وأكد للرئيس أوباما أنه بموجب الظروف الحالية فإن البلدين بحاجة إلى رفض سياسة الحماية التجارية بكافة صورها بشكل أكثر قوة.

يشار إلى أن العلاقات التجارية بين البلدين توثقت منذ انفتاح الصين على العالم وإجرائها لإصلاحات بالسوق أواخر سبعينيات القرن الماضي عقب عقود من العزلة في ظل النظام الشيوعي.

وبلغت قيمة الصادرات الصينية إلى الولايات المتحدة 337.8 مليار دولار في عام 2008، في حين أن الصادرات الأميركية إلى الصين بلغت قيمتها 69.7 مليار دولار.

المصدر : وكالات