افتتاح معرض دبي للطيران
آخر تحديث: 2009/11/15 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/15 الساعة 15:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/28 هـ

افتتاح معرض دبي للطيران

يجتذب معرض الطيران هذا العام خمسين ألف زائر (الفرنسية)

افتتح في دبي معرض الطيران الدولي الذي تنظمه كل عامين. ويضم المعرض هذا العام أجنحة لتسعمائة مشترك من خمسين دولة بالمقارنة بـ850 مشتركا عام 2007، ويستقطب خمسين ألف زائر بالمقارنة بـ45 ألفا قبل عامين.
 
وتأمل شركة صناعة الطيران الأوروبية (أيرباص) الحصول على عقود خلال المعرض بقيمة 3.5 مليارات دولار بما في ذلك عقود لأيرباص أي 380 أكبر طائرة ركاب في العالم.
 
وبالإضافة إلى نمو الطيران المدني بمنطقة الشرق الأوسط، تعتبر المنطقة من أكبر أسواق تجارة السلاح في العالم.
 
ويقول رئيس معهد الشرق الأدنى والخليج للتحليل العسكري رياض كواجي إنه مع زيادة التوتر بالمنطقة فإنها ستظل بحاجة إلى الأنظمة العسكرية الجديدة، وإلى تجديد أسلحة الطيران.
 
وتجري الإمارات مباحثات مع شركة داسو أفييشن الفرنسية لشراء مقاتلات من طراز رفائيل يتم عرضها بالمعرض الذي يستمر أربعة أيام.
 
ومن الدول الأخرى التي تتطلع إلى تجديد أسلحتها الجوية الكويت وعُمان. كما أن السعودية ترغب في التوسع في شراء طائرات يوروفايتر تايفون، وتتفاوض مع بوينغ لشراء طائرات إف 15.
 
وفي خطوة مفاجئة قررت الولايات المتحدة عرض أحدث مقاتلاتها، وهي الطائرة إف 22 رابتور من لوكهيد مارتن بعد أشهر من تجنبها عرض الطائرة في باريس.
 
ولم تطرح الطائرة بعد للبيع لكن ظهورها في بريطانيا العام الماضي أثار ضجة، وقيل إنه تذكير للذين يشترون أسلحة غير أميركية بالمقدرة القتالية للطائرة.
 
وعلى الجانب التجاري يتوقع أن تتقدم شركة الطيران الإثيوبية بطلب لشراء طائرات بقيمة 2.9 مليار دولار من أيرباص.
 
وقدمت الشركة طلبا في يوليو/ تموز الماضي لشراء 12 طائرة أيرباص أي 350-900، ويتوقع توقيع العقد الأحد.
 
وستعزز الصفقة موقف أيرباص حيث سترفع عدد طلبات شراء الطائرات المتوسطة لديها إلى أكثر من خمسمائة.
 
لكن منافستها بوينغ تبقى في الطليعة بالسوق المربحة خاصة مجال الطائرات المقتصدة في استخدام الطاقة، بعد حصولها على عقود لبيع 840 طائرة بوينغ 787 دريملاينر برغم التأخير في تسليمها.
 
وترى أيرباص زيادة بنسبة 6.9% في عدد المسافرين بالشرق الأوسط  بين عامي 2009 و2028 وهي أسرع نسبة نمو في العالم.
 
وكانت قد اقتنصت أكبر عقد لها خلال معرض دبي عام 2007 وقيمته 20 مليار دولار من شركة طيران الإمارات التي طلبت شراء سبعين طائرة من طراز أي 350.
 
لكن عدد العقود المتوقعة هذا العام بالمعرض قد تكون أقل سواء بالنسبة لأيرباص أو لمنافستها الأميركية بوينغ.
المصدر : وكالات