بكين: واشنطن تهدد التجارة الحرة
آخر تحديث: 2009/11/13 الساعة 19:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/13 الساعة 19:51 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/26 هـ

بكين: واشنطن تهدد التجارة الحرة

إطارات السيارات من بين منتجات صينية فرضت عليها واشنطن رسوم إغراق
(الفرنسية-أرشيف)

حذرت الصين الجمعة الولايات المتحدة من عواقب إجراءاتها العقابية التي تستهدف عددا من منتجاتها, وقالت إن من شأن تلك الإجراءات أن تفضي إلى تصعيد للنزاع التجاري بين البلدين وتؤثر سلبا على التجارة العالمية.
 
وجاء التحذير على لسان وزير التجارة الصيني شان ديمينغ على هامش اجتماعات منتدى التعاون لآسيا والمحيط الهادي في سنغافورة قبل أسبوع من زيارة مقررة للرئيس الأميركي باراك أوباما لبكين.
 
وقال ديمينغ، مشيرا بوضوح إلى الولايات المتحدة دون أن يذكرها بالإسم، إن سلسلة من التحقيقات غير المسبوقة وإجراءات أخرى ضد الصين تهدد التجارة الحرة. وأضاف "لهذه الإجراءات تداعيات سيئة وعميقة على التجارة العالمية الحرة".
 
وتابع الوزير الصيني، مشيرا إلى فرض الولايات المتحدة رسوم إغراق عالية على منتجات صينية مثل إطارات السيارات وأنابيب الصلب، "في نظري إجراءات الحماية التجارية هذه ستعوق انتعاش التجارة العالمية وستضع الاقتصاد العالمي في وضع أصعب".
 
وتأجج النزاع التجاري بين الصين والولايات المتحدة في الأشهر القليلة الماضية بعدما لجأت واشنطن أكثر من مرة إلى فرض رسوم تصل أحيانا إلى 99% على منتجات صينية بتهمة إغراق السوق الأميركية في انتهاك لقواعد منظمة التجارة العالمية.
 
ومن أحدث الخطوات في إطار النزاع المستمر منذ سنوات طويلة قيام الجانب الأميركي الأسبوع الماضي بفرض رسوم جمركية بنسبة 99% على أنابيب صلب صينية تستخدم في صناعة النفط والغاز.
 
وفي مواجهة الإجراءات الأميركية اتخذت الصين إجراءات مضادة بتهمة الإغراق أيضا ولوحت قبل أيام بردود أخرى.
المصدر : الفرنسية

التعليقات