توقع نمو اقتصادات الخليج 6.2%

. AFP / An undated handout picture shows a general view of Al-Shamal gas field north of Qatar. Representatives of major gas exporting countries gather in Doha 09 March 2007 to discuss the formation of a gas cartel, an idea which does not appear to be imminent but still causes concern for consumer

undefined
رجح تقرير مالي أن تحقق اقتصادات دول مجلس التعاون الخليجي نموا بنسبة 6.2% في العام 2010 مقارنة بانكماش متوقع خلال العام الجاري بنسبة 0.9%.

وأرجع التقرير الذي أصدرته المجموعة المالية المصرية هيرميس النمو إلى المسار الانتعاشي لأسعار النفط ومستويات الإنتاج، حيث تعتمد هذه الدول بشكل كبير في إيراداتها على إنتاج النفط.

وأدت أزمة الائتمان العالمية هذا العام إلى وقف الطفرة في اقتصادات الدول الخليجية، غير أن زيادة الإنفاق الحكومي لمواجهة الأزمة وارتفاع أسعار النفط في الشهور الأخيرة ساعدا أكبر منطقة مصدرة للخام في العالم على التعافي.

وقدرت هيرميس أن يبلغ متوسط أسعار الخام مستوى 62 دولارا للبرميل خلال العام الجاري و80 دولارا في العام 2010.

ولفت التقرير إلى أن نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في مجلس التعاون الخليجي ككل سيتلقى دعما من النمو الحقيقي لإجمالي الناتج المحلي القطري الذي سيتسارع نتيجة الزيادة الكبيرة في إنتاج الغاز ومن نمو الاقتصاد السعودي بدرجة أقل.

وقبل يومين توقع تاركر حمزة أوغلو المتخصص في اقتصادات الأسواق الصاعدة لدى بنك أوف أميركا ميريل لينش أن يبلغ متوسط أسعار النفط 82 دولارا للبرميل في 2010.

وحسب تقديرات بنك أوف أميركا ميريل لينش سينمو إجمالي الناتج المحلي في دول المجلس بنسبة 3.2% في 2010 صعودا من 0.3% في 2009.

المصدر : رويترز