ميدفيديف يدعو لتطوير اقتصاد روسيا
آخر تحديث: 2009/11/12 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/12 الساعة 21:40 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/25 هـ

ميدفيديف يدعو لتطوير اقتصاد روسيا

ديمتري ميدفيديف يعتبر أن اقتصاد بلاده ما زال ينتمي للحقبة السوفياتية (الفرنسية)

دعا الرئيس الروسي ديمتري ميدفيديف إلى ضرورة تحويل اقتصاد بلاده بعيدا عن الطاقة والصناعات الثقيلة التي تنتمي للحقبة السوفياتية.

وشدد في خطابه السنوي الثاني للشعب على التركيز على قطاعات الطاقة النووية وتقنية المعلومات والاتصالات والفضاء والأدوية، معربا عن خيبة أمله إزاء ضعف المنتجات الروسية في منافسة منتجات الدول المتقدمة.

وأقر ميدفيديف بتأثر الاقتصاد الروسي بالأزمة المالية العالمية بدرجة أكبر من دول كبرى.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن الشركات الروسية الحكومية العملاقة لا تتمتع بأي أفق, وأنه يتعين خضوعها لمراجعة مستقلة لتنفيذ إصلاحات بغية تحسين الإدارة والقدرة على المنافسة.

وطالب القائمين على تسيير الدفة الاقتصادية في بلاده بضرورة التحول من الاقتصاد البدائي القائم على المواد الخام إلى اقتصاد ذكي ينتج معرفة فريدة وبضائع وتقنية جديدة تفيد الناس.

اقتصاد روسيا سيتراجع هذا العام بـ8.7% حسب تقديرات البنك الدولي (الفرنسية-أرشيف)
تراجع
من جانب آخر أظهر تقرير رسمي تراجع الاقتصاد الروسي في الربع الثالث من العام الجاري بنسبة 8.9% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

ومقارنة بالربع الثاني من العام الجاري نما إجمالي الناتج المحلي الروسي في الربع الثالث بنسبة 13.9%، وفق البيانات التي أعلنت عنها وكالة الإحصاء الوطنية الروسية، في مؤشر على بدء التعافي من حالة الركود.

وفي أحدث تقرير للبنك الدولي توقع أن يتراجع الاقتصاد الروسي في العام الجاري بنسبة 8.7% مقارنة بالعام الماضي، وأنه سيتجه إلى الصعود بتدرج ضعيف العام المقبل.

يشار إلى أن موسكو أنفقت نحو 35 مليار دولار لمساعدة عشرات الشركات الصناعية المتضررة بسبب تداعيات الأزمة العالمية.

وتعتمد روسيا بشكل كبير على إيراداتها من بيع الغاز والنفط والتي تراجعت بشكل كبير جراء الأزمة.

المصدر : وكالات

التعليقات