الصين بصدد شطب ديون عراقية
آخر تحديث: 2009/11/10 الساعة 21:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/23 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/11/10 الساعة 21:04 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/23 هـ

الصين بصدد شطب ديون عراقية

شركات النفط الصينية تطمح بالفوز بمشاريع في العراق (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت مصادر مسؤولة في العراق اليوم عن موافقة الصين على شطب 80% من ديون العراق لها والبالغة 8.47 مليارات دولار.

ويتوج الإعلان اتفاقا مبدئيا أبرم منذ أكثر من عامين عندما أعلنت بكين في يونيو/حزيران 2007 أنها ستشطب الديون المستحقة للصين لدى العراق ولكن دون تحديد المبالغ.

وقال حسن الحيدري أحد مستشاري البنك المركزي العراقي إنه قد قبلت شروط الاتفاق الذي سيوقعه وزير المالية العراقي في اجتماع آخر في ديسمبر/كانون الأول المقبل في بكين.

وأضاف أن الصفقة تتشابه مع الاتفاقيات التي توصل إليها مع الدول الدائنة بنادي باريس وتقضي بشطب 80% من الديون التي تعود لفترة النظام السابق.

وتعد الصين بجانب السعودية والكويت من كبرى الدول الدائنة للعراق.

ويأتي الاتفاق بعد زيادة الواردات الصينية من النفط الخام العراقي، وفي ظل تطلع الشركات الصينية العاملة في مجال النفط مثل شركة (سي أن بي سي) للفوز بعقود لتطوير حقول النفط العراقية.

وبيَّن الحيدري أن الصفقة تتضمن شطب ديون العراق المستحقة للشركات الحكومية الصينية وأن من المتوقع أن تشجع الشركات الصينية على المشاركة في إعادة إعمار العراق.

وكان مطلع الشهر الجاري شهد توقيع كونسورتيوم من شركتي بي بي النفطية البريطانية وسي أن بي سي الصينية والحكومة العراقية أول اتفاق نفطي كبير في العراق منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة للعراق في العام 2003 يقضي بتطوير حقل الرميلة أحد أكبر حقول النفط في العالم.

المصدر : رويترز

التعليقات