معدلات البطالة في أستراليا انخفضت إلى 5.7% في أغسطس/آب الماضي (رويترز)

سجل معدل البطالة في أستراليا خلال سبتمبر/أيلول الماضي تراجعا قدره 0.1% وذلك لأول مرة منذ خمسة أشهر، في تطور فاجأ المحللين وأشار إلى تحسن اقتصاد أستراليا.

وانخفض معدل البطالة إلى 5.7% من 5.8% في أغسطس/آب السابق، حيث تظهر الأرقام أن عدد الوظائف زادت بمعدل 40600 وظيفة، في حين أن عدد الوظائف بدوام كامل ارتفع بنسبة 35400 وظيفة.

وكان الخبراء يتوقعون ارتفاع معدل البطالة في سبتمبر/أيلول الماضي من 5.8% إلى 6%, ولكن مكتب الإحصاء أعلن أمس تراجع معدل البطالة إلى 5.7% مما أدى إلى ارتفاع أسعار الأسهم وسعر الدولار الأسترالي.

وحث وزير العمل مارك أربيب على توخي الحذر، مؤكدا أن هذه الأرقام لا تعكس سوى مستوى شهر واحد وأن أداء الاقتصاد لا يزال هشا للغاية, وأضاف أنه ما زال هناك قدر كبير من عدم اليقين حول ما يحدث في الولايات المتحدة وفي أوروبا والصين ولهذه الأسباب يجب الحفاظ على الحوافز.

كما أوضح أربيب أنه لا بد من خلق 18 ألف وظيفة كل شهر من أجل المحافظة على الانتعاش في سوق العمل.

وقال إيدا كلاوس المحلل الاقتصادي في معهد ملبورن لصحيفة "ذا إيدج" إن تراجع معدل البطالة كان مفاجأة ويشير إلى أن الاقتصاد ينمو وهو ما يعني أنه يتعافي بأسرع من التوقعات.

وقال اقتصاديون إن تراجع معدلات البطالة بشكل أكبر من المتوقع وفقا لأرقام سبتمبر/أيلول الماضي قد أثبتت أن البنك المركزي كان على حق لبدء رفع أسعار الفائدة مرة أخرى مرجحا المزيد من الارتفاعات في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

المصدر : وكالات