الدول النامية بحاجة لمضاعفة الإنتاج الزراعي (الفرنسية-أرشيف)

قالت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (فاو) إن العالم بحاجة لاستثمار 83 مليار دولار سنويا في تطوير الزراعة بالدول النامية لإطعام 9.1 مليارات نسمة هم سكان الكرة الأرضية بحلول عام 2050.

 

وأوضحت أن هناك حاجة لزيادة الإنتاج الزراعي بنسبة 70% على مدى الـ41 سنة المقبلة بما في ذلك مضاعفة الإنتاج بالدول النامية لمواجهة الزيادة في عدد السكان والتي تقدر بـ2.3 مليار نسمة بحلول 2050.

 

وقالت فاو في دراسة نشرتها قبل منتدى يعقد في روما بين 12 و13 أكتوبر/ تشرين الأول الحالي إن عشرين مليار دولار سنويا من تلك الاستثمارات يجب أن تتجه لزيادة إنتاج المحاصيل الزراعية، و13 مليارا لزيادة إنتاج الثروة الحيوانية.

 

كما أن هناك حاجة لاستثمار خمسين مليار دولار في خدمات المصب مثل إنشاء المستودعات ومنشآت المعالجة.

 

وقالت المنظمة إن معظم هذه الاستثمارات ستأتي من القطاع الخاص، كما أن القطاع العام سيشارك في تطوير الأبحاث والبنية التحتية.

 

وقالت فاو إن 29 مليار دولار من الاستثمارات المتوقعة يجب أن تذهب سنويا  لتطوير الزراعة في الصين والهند.

 

كما تحتاج دول جنوب الصحراء الأفريقية 11 مليون دولار بينما تحتاج أميركا اللاتينية والكاريبي عشرين مليارا، والشرق الأوسط وشمال أفريقيا عشرة مليارات، وجنوب آسيا عشرين مليارا، وشرق آسيا 24 مليارا.

 

وأوضحت المنظمة أنه مع انخفاض عمليات التمويل بالعديد من الدول النامية، فإن الاستثمار المباشر في الزراعة سيمثل إسهاما كبيرا في سد الحاجة في التمويل.  

 

لكن "استيلاء" الدول المستثمرة على الأراضي بالدول الفقيرة أثار مخاوف سياسية واقتصادية لأن هذه الاستثمارات تستهدف الإنتاج من الأراضي وتصدير المنتجات إلى الدول المستثمرة. ولذلك فإنه يجب توجيه الاستثمارات بحيث تستفيد منها شعوب الدول الفقيرة لزيادة أمنها الغذائي وخفض معدلات الفقر.

المصدر : رويترز