طيران الإمارات يخطط لاستلام 154 طائرة جديدة حتى عام 2020 (الفرنسية-أرشيف)

أعلنت شركة طيران الإمارات (الإماراتية) المملوكة لإمارة دبي اليوم عن نجاحها في إصدار أولي لسندات أميركية، بضمان بنك الصادرات والواردات الأميركي، لتمويل ثلاث طائرات بوينغ من طراز "777-300 أي آر" جديدة.

وتبلغ قيمة الإصدار 413.7 مليون دولار أميركي (1.52 مليار درهم إماراتي) بسعر فائدة 3.465% سنويا. وتستحق السندات يوم 21 أغسطس/آب 2021 بدفعات على أساس ربع سنوي تشمل رأس المال والفائدة.

واعتبر نائب مدير الإدارة المالية في االشركة برايان جيفري أن الصفقة تكتسب أهمية بالغة لصناعة الطيران عامة، لأنها تمثل أول إصدار أولي مباشر من نوعه في أسواق المال العالمية.

وأوضح أن شركته تسعى لإيجاد ترتيبات مبتكرة ومصادر بديلة لتمويل برنامجها لشراء طائرات جديدة.

ومن شأن التمويل الجديد -حسب جفري- أن يساهم في سد الفجوة التمويلية الناجمة عن الأوضاع الصعبة التي تمر بها أسواق المال العالمية.

وساهمت شركتا غولدمان ساكس آند كو وكاليون سكيوريتيز في إدارة الإصدار، ولعبتا دور وكيل هيكلة، في حين مثل طيران الإمارات في لجنة الإصدار شركة كليفورد تشانس، وتشكلت لجنة المكتتبين من ميلبانك وتويد وهاردلي آند ماكلوي، في حين عملت شركة فيدر برايس الخاصة مستشارا لبنك الصادرات والواردات.

وتنظم شركة طيران الإمارات حاليا أكثر من 1000 رحلة أسبوعيا تنطلق من مطار دبي الدولي إلى أكثر من 100 وجهة في 61 دولة في قارات العالم الست، بإسطول مكون من 138 طائرة حديثة من طرازي إيرباص وبوينغ.

وتخطط الشركة الإماراتية لاستلام 154 طائرة جديدة حتى العام 2020. ونجحت حتى الآن في ترتيب تمويل للطائرات التي ستتسلمها حتى نهاية صيف 2010.

ويأتي الإصدار بعد أسبوع من توقيع شركة طيران الاتحاد التابعة لإمارة أبو ظبي ضمانات ائتمانات تصديرية بقيمة مليار دولار لتمويل ثماني طائرات.

المصدر : وكالات