عقوبات أوروبية ضد شركات احتكارية
آخر تحديث: 2009/10/7 الساعة 18:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/7 الساعة 18:45 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/18 هـ

عقوبات أوروبية ضد شركات احتكارية

شركة سيمنس فضحت التكتل الاحتكاري للمفوضية الأوروبية (رويترز)

فرضت المفوضية الأوروبية الأربعاء غرامة بقيمة 67 مليون يورو (99.5 مليون دولار) على مجموعة شركات من فرنسا وسويسرا واليابان بتهمة الاتفاق على التحكم في أسعار محولات الطاقة.

وتضم قائمة الشركات الأخرى المدانة بالتلاعب في الأسعار ألستوم وأريفا من فرنسا وفوجي إلكتريكس وهيتاشي وتوشيبا من اليابان.

وكان الجزء الأكبر من الغرامة ويبلغ 33.75 مليون يورو (34.8 مليون دولار) من نصيب شركة أي.بي.بي السويسرية التي تعرضت لغرامة أخرى من المفوضية الأوروبية لإدانتها بالاشتراك في تكتل احتكاري آخر.

وقالت أي.بي.بي وهيتاشي إنهما ستراجعان قرار المفوضية قبل تقديم طلب استئناف له أمام المحاكم الأوروبية.

وأشارت المفوضية إلى أنها حددت قيمة الغرامة على أساس أن إجمالي المبيعات السنوية للشركات المشتركة في الاتفاق الاحتكاري في ذلك الوقت وصل إلى 100 مليون يور (146.6 مليون ردولار).

اجتماعات سرية
وقالت مفوضة شؤون حماية المستهلك في الاتحاد الأوروبي نيلي كرويس إن كلا من المستهلكين ودافعي الضرائب في أوروبا تضرروا من هذا التكتل لعدة سنوات.

وكانت سيمنس الألمانية شريكا في الاتفاق لكنها أعفيت من العقوبة لأنها كشفت عن وجود هذا التكتل الاحتكاري للمفوضية الأوروبية, وأعلنت في فبراير/شباط الماضي فصل المديرين المسؤولين عن الاشتراك في هذا الاتفاق الاحتكاري.

ووفقا لتحقيقات المفوضية الأوروبية فإن مديرين كبارا من هذه الشركات عقدوا اجتماعات سرية في فنادق فاخرة في مالقا وسنغافورة وبرشلونة ولشبونة وطوكيو وفيينا وزيوريخ لتأكيد "الاتفاق الودي" بين الشركات للسيطرة على السوق.

وقام هذا التكتل الاحتكاري خلال الفترة من 1999 إلى 2003, واتفق على منع الشركات اليابانية من بيع منتجاتها في أوروبا مقابل عدم بيع الشركات الأوروبية منتجاتها في اليابان, وهو ما يحرم العملاء في هذه الأسواق من الاستفادة بالمنافسة الحرة, وفقا للمفوضية.

المصدر : الألمانية

التعليقات