دبي: تسديد الديون ليس مشكلة
آخر تحديث: 2009/10/5 الساعة 16:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/5 الساعة 16:30 (مكة المكرمة) الموافق 1430/10/16 هـ

دبي: تسديد الديون ليس مشكلة

دبي تأثرت سلبا بتداعيات الأزمة المالية (الجزيرة نت)

قال عضو في لجنة الأزمة المالية بإمارة دبي الاثنين إن دبي لا ترى أي مشكلة في تسوية الديون الحكومية وديون الشركات المتصلة  بالإمارة هذا العام.
 
وردا على سؤال عما إذا كان في وسع دبي تسوية أو إعادة تمويل ديونها في 2009, رد الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم بنعم لكنه لم يخض في تفاصيل. ويتولى الشيخ أحمد أيضا رئاسة شركة طيران الإمارات التابعة لحكومة دبي.
 
وتبلغ الديون القائمة للإمارة والشركات المتصلة بحكومتها نحو 80 مليار دولار تكبدت معظمها خلال مرحلة التوسع في أنشطة الخدمات اللوجستية والمالية والتجارية الفاخرة والعقارات والسياحة.
 
وجمعت دبي عشرة مليارات دولار بصورة عاجلة من مصرف الإمارات المركزي في وقت سابق من العام, وتعتزم جمع عشرة مليارات دولار أخرى لتمويل الالتزامات القائمة.
 
"
شركات حكومية كبيرة مثل هيئة دبي للطيران المدني والكهرباء والمياه نالت قروضا بمليارات الدولارات لمساعدتها على مجابهة الأزمة
"
وفي أبريل/نيسان الماضي قالت دبي إنها أعادت تمويل قرض إسلامي قيمته مليار دولار لصالح هيئة دبي للطيران المدني إذ دفعت 365 مليون دولار ودبرت 600 مليون دولار من خلال قرض مشترك.
 
ويحرص المستثمرون على معرفة الطريقة التي ستتمكن بها دبي من الاستفادة من الأسواق في ظل انهيار القطاع العقاري بالإمارة تحت وطأة الأزمة المالية.
 
وفي مايو/أيار الماضي قالت هيئة كهرباء ومياه دبي إنها دبرت قرضا بقيمة مليار دولار تدعمه وكالات ضمان ائتمان الصادرات الأوروبية لتمويل الاستمرار في عمليات التوسع. وكانت الهيئة قد حصلت في أبريل/نيسان الماضي على قرض مشترك مدته ثلاث سنوات بلغت قيمته 2.2 مليار دولار.
 
وتمتعت دبي بفترة من النمو الاقتصادي السريع استمرت أكثر من ست سنوات بفضل ارتفاع أسعار النفط، إلا أنها عانت من نقص السيولة النقدية جراء الأزمة المالية التي أدت إلى تراجع أسعار العقارات والاستغناء عن آلاف العمال الوافدين.
المصدر : رويترز

التعليقات