السعودية تستفيد من عوائد النفط في التخطيط لمشاريع كبيرة (الفرنسية-أرشيف)

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية الموحدة للكهرباء علي البراك إن الشركة تدرس خطتها الإستراتيجية لمشاريع العام القادم والتي تقدر ميزانيها بـ18 مليار ريال (4.8 مليارات دولار).

وبدأت الشركة منذ بداية العام الجاري في ترسية مشاريع بأكثر من 12 مليار ريال (3.2 مليارات دولار) من إجمالي المشاريع التي تم اعتمادها لهذا العام.

ووضعت الشركة السعودية الموحدة للكهرباء خططا طويلة الأجل على مدى 15 سنوات لتنفيذ مشاريعها.

وتسجل السعودية نموا سريعا بالطلب على الكهرباء في الوقت الذي تسعى فيه لتطوير بنيتها الأساسية لخدمتها للتوجه نحو الصناعة الثقيلة، أملا في تحقيق تنويع الاقتصاد مستقبلا، علما بأن موارد البلاد الحالية تعتمد بشكل أساسي على مبيعاتها النفطية.

وأوضح البراك أن صناعة الكهرباء صناعة ضخمة تتطلب برامج مسبقة التجهيز والتخطيط لتأمين الكهرباء لقطاع كبير من المستهلكين سواء من خلال مشاريع جديدة أو أعمال الصيانة السنوية.

المؤشر السعودي تراجع ليصل لمستوى 6268.55 نقطة (الفرنسية-أرشيف)
تراجع البورصة
من جانب آخر تراجع مؤشر سوق البورصة السعودية اليوم في أولى تداولاتها الأسبوعية بنسبة 2.69% ليغلق عند مستوى 6268.55 نقطة.

وعزي التراجع الكبير إلى الخسائر التي تكبدها قطاع البتروكيماويات القيادي في السوق والذي تراجع بأكثر من 3.3% متأثرا بالانخفاضات الكبيرة في الأسهم العالمية جراء تراجع أسعار النفط أمس بنسبة 3%.

وشهدت جميع قطاعات السوق تراجعات متفاوتة عدا قطاع التأمين الذي أغلق مرتفعا بنسبة طفيفة بلغت 0.22%.

وسجل قطاع الاستثمار الصناعي أكثر القطاعات تراجعا بنسبة 4.19% يليه قطاع التشييد والبناء بنسبة 3.82% ثم قطاع الصناعات البتروكيماوية بنسبة 3.33%.

وكانت مؤشرات أسواق المال الخليجية اختتمت تعاملات الخميس الماضي على تراجع جراء النتائج الضعيفة لأعمال الشركات وتراجع الأسهم العالمية.

المصدر : الجزيرة + وكالات