الصين: عوائق أمام انتعاش الصادرات
آخر تحديث: 2009/10/31 الساعة 20:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/31 الساعة 20:31 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/13 هـ

الصين: عوائق أمام انتعاش الصادرات

الصادرات الصينية انخفضت 15.2% الشهر الماضي مقارنة بالشهر نفسه من 2008 (رويترز-أرشيف)

اعتبرت وزارة التجارة الصينية أن التعافي التدريجي للاقتصاد العالمي سيساعد صادرات البلاد على النمو مجددا. غير أنها حذرت من أن العديد من الشكوك إزاء تعافي الاقتصاد العالمي لا تزال قائمة، ونبهت إلى أن أي انتعاش اقتصادي سوف يكون "صعبا ومعقدا".

وبينت الوزارة أن الصادرات الصينية انخفضت في سبتمبر/أيلول الماضي بنسبة 15.2% عن مستواها قبل عام.

واعتبرت النتيجة أداء جيدا على اعتبار أن التقديرات السابقة كانت تشير إلى تراجع بنسبة 21%، ولا تزال الحكومة تتوقع تراجعا في خانة العشرات في جانب الصادارت للعام 2009 بأكمله مقارنة بالعام السابق.

وتوقعت الوزارة في بيان نشر على موقعها الإلكتروني أن يكون انخفاض الصادرات في العام بأكمله قياسا إلى العام السابق أقل من 20%.

وأوضحت الوزارة أنه نظرا لافتقار تعافي الاقتصاد العالمي إلى القوة الكافية تظل هناك العديد من المشكلات والمتناقضات التي يجب تسويتها، مشيرة إلى صعوبة الانتعاش المقبل.

ومن العراقيل أمام انتعاش الصادارات الصينية التي ذكرتها الوزراة الحمائية التجارية التي لجأت إليها عدد من الدول في ظل الأزمة المالية العالمية وأصابت العديد من الاقتصادات بالركود.

وأضافت أنه في الوقت الحالي تجري بعض الدول تحقيقات بشأن البضائع الصينية، الأمر الذي يضع مزيدا من العقبات أمام الصادارات الصينية.

وأقرت لجنة تجارية أميركية أمس التحقيق الحكومي الثامن هذا العام بشأن اتهامات موجهة إلى شركات صينية بانتهاج ممارسات تسعير غير عادلة، وذلك في قضية تطالب فيها شركات أميركية بالحصول على رسوم تقارب 100% أو أكثر على واردات أنابيب صلب بقيمة 382 مليون دولار.

وبينت الوزارة أنه في ظل ظروف الأزمة تواصل الحكومة الصينية تقديم العون للمصدرين في شكل خصومات ضريبية على الصادرات.

يشار إلى أن بكين أعلنت قبل أيام عن تحقيق البلاد نموا اقتصاديا في الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 8.9% من إجمالي الناتج المحلي، وهو ما يعني إمكانية وصول معدل نمو في العام الحالي ككل إلى 8%، رغم التباطؤ في بداية العام.

المصدر : وكالات