غيثنر: الاقتصاد بحاجة لرؤوس أموال
آخر تحديث: 2009/10/30 الساعة 11:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/12 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2009/10/30 الساعة 11:03 (مكة المكرمة) الموافق 1430/11/12 هـ

غيثنر: الاقتصاد بحاجة لرؤوس أموال

غيثنر: الاقتصاد الأميركي ما زال يواجه صعوبات رغم النمو (رويترز)

أكد وزير الخزانة ا
لأميركي تيموثي غيثنر أن النظام المالي في الولايات المتحدة ما زال يحتاج إلى إمداده برؤوس مال كافية حتى يمكنه أن يفي بمسؤوليته في تقديم القروض للشركات والمستهلكين رغم البيانات المشجعة للنمو في الربع الثالث.

وقال غيثنر أثناء ندوة في نادي شيكاغو الاقتصادي إنه لا يمكن أن يكون هناك نمو اقتصادي بدون ائتمان, مضيفا أن تلك مشكلة صعبة يمكن للاقتصاد أن يتجاوزها ويجب معالجتها بسياسة مناسبة.

وأشار إلى أن الانتعاش سيتعين أن يقوده القطاع الخاص والصادرات وأنه لا أحد يفكر في زيادة الضرائب.

وعبر غيثنر عن ثقته في أن مشاكل سوق العقارات التجارية في أميركا لن تدفع الاقتصاد للتراجع رغم أن هناك شكوكا تحيط بهذا القطاع.

وأضاف معقبا على بيانات تظهر أن الاقتصاد الأميركي عاد إلى النمو في الربع الثالث من العالم الحالي أنها بيانات مشجعة جدا وتظهر أن الاقتصاد استقر, لكنه ما زال يواجه صعوبات.

علامات مشجعة
وأكد أن أرقام الناتج المحلي الإجمالي  تشير إلى نمو واسع وقوي وأن الاقتصاد استقر, حيث يمكن رؤية علامات على النمو هنا وحول العالم.

وأظهرت بيانات نشرت يوم الخميس أن الاقتصاد الأميركي سجل نموا في الربع الثالث للمرة الأولى في عام مدعوما بانتعاش إنفاق المستهلكين والاستثمار في بناء منازل جديدة وهو ما ينهي بشكل غير رسمي أسوأ ركود شهدته أميركا في سبعين عاما.

وقالت وزارة التجارة الأميركية في تقدير أولي للناتج المحلي الإجمالي في الربع الثالث إن الاقتصاد نما بمعدل سنوي بلغ 3.5%, وهي أسرع وتيرة للنمو منذ الربع الثالث من 2007.

وكان الاقتصاد الأميركي قد انكمش بنسبة 0.7% في الفترة بين أبريل/نيسان ويونيو/حزيران. وكانت آخر مرة يسجل فيها الاقتصاد الأميركي نموا في الربع الثاني من 2008.

المصدر : وكالات

التعليقات